منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد من باريس
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 694
العمر : 53
الموقع : sultan org/a
المزاج : ابتسامة
أعلام الدول : كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول Female11
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول   كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 5:16 pm

علماء سلكوا التصوف ولبسوا الخرقة الصوفية
بعض من علماء أهل السنة والجماعة الذين سلكوا التصوف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد...

يتكرر كل فترة وأخرى من كلام الوهابية اتهامات للصوفية بأنهم جهال ولا يهتمون بالعلم، وأحببت أن أعمل هذه الرسالة جامعاً فيها علماء الصوفية الذين ذكروا في التراجم، وإدراج مؤلفي كتب التراجم للصوفية في ضمن العلماء العاملين الصالحين الربانيين، وذكرهم بأنهم من فضلاء أهل السنة والجماعة
(لا كما يزعم الوهابية أن الصوفية فرقة خارجة عن أهل السنة والجماعة) .
وقد بدأت بجمع هذه الرسالة من كتاب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة للحافظ ابن حجر العسقلاني.
أقول بعد الاستعانة بالله :
هؤلاء علماء أهل السنة والجماعة الذين سلكوا التصوف وكانوا صوفية ونالوا الشرف بذلك، ذكر منهم الحافظ ابن حجر العسقلاني:

1-إبراهيم بن إلياس بن علي جمال الدين الأقصرائي
وكان فاضلا عارفا بطريق الصوفية متواضعا كثير التودد مات 729 [الدرر الكامنة ج1 / ص 5].

2-إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم بن حسن بن مسعود
الصوفي الحمصي المعروف بابن فرعون سمع صحيح البخاري من ابن الشحنة لما قدم عليهم حمص وحدث به وسمع منه ابن ظهيرة وسبط ابن العجمي ولم يعرفا من حاله شيئا
[الدرر الكامنة ج1/ص 7].

3-إبراهيم بن عبد الله الحراني
كان يعرف بابن الحراني إبراهيم بن عبد الله الحلبي الصوفي أقرأ خلقا كثيرا وكان خيرا مات وقد قارب المائة سنة 799.
[الدرر الكامنة ج1/ص 10].

4-إبراهيم بن عبد العظيم بن حصن الأنصاري
الصوفي الحموي سمع من محمد بن عبد المنعم بن القواس جزء محمد بن يزيد بن عبد الصمد حدث عنه ابن رافع مات سنة 744. [الدرر الكامنة ج1/ص 14].

5- إبراهيم بن عثمان بن أبي نصر الحراني ثم الحلبي المفروسي ابن القيرواني
المجمر بالجامع وخادم الصوفية سمع من أبي العباس بن النصيبي وروى عنه الكمال عمر بن إبراهيم بن العجمي وقال مات في حادي عشر المحرم سنة 731.
[الدرر الكامنة ج1/ص 14].

6- إبراهيم بن محمد بن أبي الفتح بن النحاس الشيخ العالم الصالح أبو إسحاق الأنصاري
من صوفية الأندلس ولد سنة 75 وسمع من زينب بنت مكي وغيرها فأكثر في كبره عن البهاء ابن عساكر وابن الشيرازي ونسخ بعض مسموعاته وكان من خيار الصوفية عبادة وتواضعا وفتوة هكذا ذكره الذهبي في المعجم المختص)
[الدرر الكامنة ج1/ص 23].

7- إبراهيم بن محمد الجويني بن المؤيد بن حمويه الجويني صدر الدين أبو المجامع ابن سعد الدين الشافعي الصوفي.
[الدرر الكامنة ج1/ص 23].

8- إبراهيم بن محمد بن النحاس بن نصر الله بن إسماعيل بن الخضر بهاء الدين ابن النحاس
ولد سنة نيف وسبعين وسمع من أحمد بن شيبان وزينب بنت مكي وطلب بنفسه فقرأ الكثير وسمع قال الذهبي كان من خيار الصوفية عبادة وتواضعا وفتوة )
[الدرر الكامنة ج1/ص 24].

9- أحمد بن إبراهيم الحزامية بن عبد الرحمن عماد الدين:
ابن الشيخ أبي إسحاق شيخ الحزامية الواسطي ثم الدمشقي الصوفي ولد سنة 657 وتفقه على مذهب الشافعي وتعبد وانقطع.
[الدرر الكامنة ج1/ص 32].

10- أحمد بن إبراهيم بن معضاد
الشيخ شهاب الدين ابن الشيخ برهان الدين الجعبري الصوفي
[الدرر الكامنة ج1/ص 34] .

11- أحمد بن أحمد السعدي بن محمد بن عثمان السعدي الشيخ موفق الدين ابن تاج الدين بن شرف الدين الشارعي الصوفي سمع من جد والده عثمان وهو آخر من حدث عنه بالسماع وسمع من الرضي ابن البرهان في آخرين وحدث سمع منه بعض شيوخنا
[الدرر الكامنة ج1/ص 31].

12- أحمد بن إسكندر الحسيني الصوفي شهاب الدين ابن صدر الدين أبو ذر وشهرته بأذار. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: قرأت له شرحا على بيتين لابن العربي في كراسة أملأها في رجب سنة 777 [الدرر الكامنة ج1/ص 31].

13- أحمد بن تركان شاه بن أبي الحسن شمس الدين أبو محمد الأقصرائي الصوفي شيخ خانقاه بكتمر بالقرافة وكان أولا صوفيا بسعيد السعداء وله يد في التصوف وكان تلقن الذكر عن الشيخ عبد الله ابن بدر بن علي المراغي وصورته أنه يغمض عينيه ويجمع همته ويقول لا إله إلا الله بانزعاج وذكر أن شيخه أخذ ذلك من الشرف الإسفرائيني سنة 630 عن أبي النجيب السهروردي عن محمود الزنجاني عن أبي الفتوح الغزالي عن أبي العباس النهاوندي عن ابن حبيب عن رويم عن الجنيد عن السري عن معروف عن داود الطائي عن حبيب العجمي عن الحسن البصري عن علي، قال قطب الدين الحلبي في تاريخ مصر الله أعلم بصحة اتصال هذا الإسناد، فقد اشتمل على جملة من المشائخ الصلحاء ومات أحمد سنة 730هـ [الدرر الكامنة ج1/ص 36ٍ].
قلت: وهذا دليل على اتصال سند الصوفية إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإثبات سلوك السلف الصالح لطريق السلوك والتربية المصطلح عليها باسم الصوفية.

14- أحمد بن عبد الكريم البعلي بن أبي بكر بن أبي الحسين البعلي الحنبلي شهاب الدين الصوفي.
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: وأجاز له ابن القواس وأبو الفضل ابن عساكر وغيرهما وكان خيرا حدث ببلده وبدمشق وأكثروا عنه ومات في عاشر شهر رجب سنة 777 وأجاز لعبد الله بن عبد الله ابن عبد العزيز)
[الدرر الكامنة ج1/ص 58] .

15- أحمد بن علي بن الزبير بن سليمان بن مظفر الجيلي الدمشقي شمس الدين الشافعي الصوفي بخانقاه الطواويس ولد سنة 635 وسمع على ابن الصلاح سمع عليه مجلدين من السنن الكبير للبيهقي وحدث بهما قال الذهبي كان دينا منطبعا كثير النوافل والتلاوة
[الدرر الكامنة ج1/ص 69].

16- أحمد بن علي الثغلبي بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن علي بن حميد الثعلبي الصوفي شهاب الدين بن المحدث أبي الحسن سمع من النجيب والعز الحرانيين وابن الأنماطي وأجاز له جماعة من دمشق وحدث وكان دينا خيرا.
[الدرر الكامنة ج1/ص 73].

17- أحمد بن محمد الخراساني بن أحمد بن الحسن الخراساني الشيخ ركن الدين ابن وحيد الدين الصوفي الشافعي )
[الدرر الكامنة ج1/ص 81].

18- أحمد بن إسحاق الهمذاني بن محمد بن المؤيد بن علي الهمذاني الأصل الأبرقوهي
قال عنه الحافظ ابن حجر العسقلاني: حدث عنه أبو العلاء الفرضي والمزي والبرزالي واليعمري والقونوي والذهبي وكان خيرا متواضعا له كرامات وله تلامذة وكان يعرف بين الصوفية بالسهروردي لأنه كان يلبس عنه الخرقة
[الدرر الكامنة ج1/ص 31].

19-شهاب الدين ابن النقيب ولد سنة 706
واشتغل العلم وله عشرون سنة وسمع الحديث من ابن القماح وابن عبد الهادي والميدومي ومهر في الفنون واختصر الكفاية وعمل تصحيح المهذب ونكت المنهاج وغير ذلك وتفقه على السنباطي والسبكي ونحوهما...
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: ترجم له الأسنوي في الطبقات ترجمة جيدة قال فيها كان عالما بالفقه والقرآت والتفسير والأصول والنحو ويستحضر من الأحاديث كثيرا خصوصا المتعلقة بالأوراد والفضائل وكان ذكيا أديبا شاعرا فصيحا متواضعا كثير المروة والبر والتصوف والحج والمجاورة مواظبا على الأشغال والاشتغال لا أعلم بعده من اشتمل على صفاته.
[الدرر الكامنة ج1/ص 80].

20- أحمد بن محمد الخراساني بن أحمد بن الحسن الخراساني الشيخ ركن الدين ابن وحيد الدين الصوفي الشافعي
[الدرر الكامنة ج1/ص 81].

21- أحمد بن محمد بن حامد الأرموي المقرئ الزاهد شهاب الدين أبو العباس ابن الإمام صفي الدين أبي بكر القرافي الصوفي ذكره ابن قاضي شهبة فيمن مات من الأعيان سنة 716
[الدرر الكامنة ج1/ص 87].

22- أحمد بن محمد الشاذلي بن عبد الكريم بن عطاء الله تاج الدين أبو الفضل الشاذلي صحب الشيخ أبا العباس المرسي صاحب الشاذلي وصنف مناقبه ومناقب شيخه وكان المتكلم على لسان الصوفية في زمانه.
[الدرر الكامنة ج1/ص 92].

23- أحمد بن محمد الحلبي بن عمر بن نسوار بن عبد الباقي أبو العباس الحلبي ثم المصري المعروف بحفنجلة بفتح الحاء المهملة والفاء وسكون النون وفتح الجيم الصوفي..
قال يحيى بن أحمد بن عساكر ومن خطه نقلت كان من صوفية سعيد السعداء وكان منقطعا بمسجد المصاحب فسألته كم كتبت مصحفا فقال نحو المائة سوى الإنصاف والأرباع قال وجاوز التسعين وهو حاضر الذهن فطن لما يقرأ عليه وكف بصره بآخرة ومات في خامس عشر ذي الحجة سنة 744.
[الدرر الكامنة ج1/ص 97] .

24- أحمد بن يحيى بن أبي بكر بن عبد الواحد بن أبي حجلة شهاب الدين التلمساني ولد في بلده سنة 725
وقدم القاهرة وحج ودخل دمشق واشتغل بالأدب وولع به حتى مهر ثم ولي مشيخة الصوفية بصهريج منجك ظاهر القاهرة
[الدرر الكامنة ج1/ص 110].

25- أحمد بن أبي يزيد بن محمد شهاب الدين بن ركن الدين السرائي المشهور بمولانازاده العجمي الحنفي..
قال الحافظ ابن حجر: ودرس الفقه والأصول وشارك في الفنون وكان بصيرا بدقائق العلوم وكان يقول أعجب الأشياء عندي البرهان القاطع الذي لا يكون فيه للمنع مجال ثم سلك طريق التصوف وصحب جماعة من المشائخ مدة ثم دخل القاهرة وفوض إليه تدريس الحديث بالظاهرية في أول ما فتحت ثم درس الحديث بالصرغتمشية ثم قرأ فيها علوم الحديث لابن الصلاح بقوة ذكائه حتى صاروا يتعجبون منه ثم مرض فطال مرضه إلى أن مات في المحرم سنة 791 وكثر الثناء عليه جدا.
[الدرر الكامنة ج1/ص 112].

26- أبو بكر بن علي بن عبد الله الموصلي ثم الدمشقي..
قال الحافظ ابن حجر: وقرأ القرآن الكريم وحفظ الحاوي ثم سكن الشام وحفظ التنبيه ومهر في الفقه وشغل الناس... وكان يقرئ منازل السائرين ويتكسب من الحياكة ويلقن الذكر ويلبس الخرقة (أي الخرقة الصوفية).
[الدرر الكامنة ج1/ص 151].

27- أبو بكر بن يوسف بن أبي بكر بن عثمان النشائي عفيف الدين الصوفي .
[الدرر الكامنة ج1/ص 158].

28- الجاشنكير الملك المظفر كان من مماليك المنصور قلاون..
له الخانقاه المشهورة بالقرب من باب النصر وفيها أربعمائة صوفي منهم مائة مجرد..
[الدرر الكامنة ج1/ص 171]

29- حسن بن أحمد بن زفر الأربلي الحكيم عز الدين قال الذهبي سمع معنا الكثير وكان صادقا في نقله..
ثم قال: وكان صوفيا بدويرة حمد.
[الدرر الكامنة ج1/ص 189]

30- الحسن بن أحمد بن المظفر شرف الدين ابن كمال الدين الخطيري..
سمع منه الحفاظ المزي والبرزالي والذهبي وابن رافع وكان صوفيا بخانقاه خاتون.
[الدرر الكامنة ج1/ص 190]

31- محدث حلب البرهان سبط ابن العجمي الحسن بن علي بن محمد البغدادي ثم الدمشقي أبو علي الحنبلي الصوفي النقيب بالشمساطية.
[الدرر الكامنة ج1/ص 194].

32- الحسين بن علي بن مصدق بن الحسن الشيباني الواسطي الصوفي.
[الدرر الكامنة ج1/ص 206].

33- الحسين بن مبارك الموصلي الصوفي بالشميساطية بدمشق [الدرر الكامنة ج1/ص 206].

34- سعيد بن فلاح بن أبي الوحشة سعيد بن محمد بن سعيد بن عبد المؤمن ابن سرور النابلسي ثم الصالحي الجعفري المتصوف الصالح.
[الدرر الكامنة ج1/ص 229].

35- شعيب بن موسى بن عبد الرحمن بن سليمان بن عزيز المحمدى الجنياوي ثم الصفراوى ثم الفاسى أبو مدين اخذ عن أبيه وعن أبي زكرياء السبتى وأبي عبد الله بن النعمان والشيخ عزالدين ابن عبد السلام وغيرهم ذكره الاقشهري في فوائد رحلته وقال أنتفعت بمجالسته والبسنى خرقة التصوف عن أبيه وكان زاد عمره على المائة [الدرر الكامنة ج1/ص 250].

36- ضياء المعبدي الصوفي ضياء الدين
[الدرر الكامنة ج1/ص 256]

37- عامر بن عامر البصري رأيت له تصنيفا في التصوف
[الدرر الكامنة ج1/ص 264].

38- عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان بن فلاح اليافعي الشافعي اليمني ثم المكي..
وقال ابن رافع اشتهر ذكره وبعد صيته وصنف في التصوف وفي أصول الدين وكان يتعصب للأشعري وله كلام في ذم ابن تيمية ولذلك غمزه بعض من يتعصب لابن تيمية من الحنابلة وغيرهم وممن حط عليه الضياء الحموي لقوله في قصيدة له.
[الدرر الكامنة ج1/ص 268]

39- عبد الله بن حجاج بن عمر الكاشغري الحنفي الصوفي
[الدرر الكامنة ج1/ص 271].

40- عبد الله بن محمد بن محمد بن علي الأصبهاني نجم الدين الشافعي ولد سنة 643 وتعاني التصوف وصحب المرسي تلميذ الشاذلي والعماد الحِرامي وتفقه وأتقن الأصول.
[الدرر الكامنة ج1/ص 289].

41- عبد الرحمن بن عبد الله الصاحبي الصوفي
[الدرر الكامنة ج1/ص 299].

42- إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر بن عبد الله الكناني الحموي الأصل القدسي:
قال الحافظ ابن حجر: وحدثنا عنه شيخنا المجد الفيروز آباذي وغيره وكان يلبس الخرقة [أي الصوفية] عن والده عن جده عن عمه أبي الفتح نصر الله ابن جماعة عن محمد بن الفرات عن أبي البيان.

43- أحمد بن محمد القسطلاني :
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: ولد في سنة 706 وسمع البخاري وغيره على الرضي الطبري وعلى جماعة من بعده ولبس الخرقة من جدته عائشة بنت الشيخ قطب الدين القسطلاني وسمع من أختها فاطمة أجاز لشيخنا ابن الملقن ولولده علي باستدعاء أبيه وسمع منه شيخنا العراقي وأبو حامد بن ظهيرة وجماعة.
[الدرر الكامنة ج1/ص 101ٍ].

44- الحسين بن عبد الرحمن بن علي بن حسين بن مناع التكريتي الأصل الدمشقي عز الدين أبو أحمد ن المحدث زين الدين سمع على عيسى المطعم جزء البعث وجزء بيبى وعلى اسحاق الآمدي وأبي بكر بن يوسف المزي جزء ابن فيل وعلى جماعة آخرين وحدث سمع منه الشيخ برهان الدين محدث حلب وأبو البركات الأنصاري والشيخ صدر الدين الياسوفي وآخرون.
ولبس الخرقة من شمس الدين ابن النقيب المفسر أنا السهروردي ولبس منه الخرقة شيخنا ومات سنة 760.
[الدرر الكامنة ج1/ص 204].

45- عبد الله بن خليل الأسد أباذي جلال الدين البسطامي نزيل بيت المقدس ولد ببغداد وصحب الشيخ علاء الدين العسفي البسطامي لما قدم من خراسان فلازمه وسلك طريقه .. وخرج مع شيخه على قدم التجريد والمجاهدة الشاقة بعد البزة والنعمة واستمرت اقامته ببيت المقدس مقبلا على أنواع المجاهدة والرياضة وعمل الخلوات إلى أن اشتهر أمره وعلا شأنه واتفق أنه سافر في حاجة له فحضرت شيخه الوفاة فاتفق موته ساعة حضوره فقام مقامه في تربية المريدين وتأديب الطالبين وأوقع الله له المهابة في القلوب والانقياد له من الخاص والعام وكان بهي المنظر ظاهر الوضاءة منور الشيبة كثير البشاشة والتواضع.
[الدرر الكامنة ج1/ص 272]

46- إبراهيم بن عبد الله بن محمد القيراطي بن عسكر بن مظفر بن نجم بن شادي ابن هلال القيراطي الشيخ برهان الدين عين الديار المصرية ...
قال الحافظ العسقلاني: وسلك طريق الشيخ جمال الدين ابن نباتة [أي في التصوف] وتتلمذ له وراسله وكان له اختصاص بالسبكي ثم بأولاده له فيهم مدائح ومراثي وبينهم مراسلات وجمع ديوان شعره ونثره وعمله خطبة حسنة وكان جاور بمكة وحدث به فيها وكتب عنه جماعة من علمائها والقادمين عليها ومات بها في شهر ربيع الآخر سنة 781 أخذ عنه شيوخنا شيخ الحفاظ أبو الفضل العراقي وصهره الحافظ نور الدين والشيخ بدر الدين البشتكي والحافظ جمال الدين بن ظهيرة والحافظ ولي الدين ابو زرعة ابن شيخنا والحافظ شمس الدين ابن الجزري والشيخ نجم الدين المرجاني وآخرون وكتب من شعره عنه بالإجازة الحافظ تقي الدين الفاسي ولي منه إجازة عامة لخصوص المصريين.
[الدرر الكامنة ج1/ص 8]

47- باشقرد ناصر الدين الناصري ...
وقال ابن الزملكاني كان ينظم بالطبع لا يتعاطى قواعد الشعراء وكان جم المحاسن معمور الوقت بالفكر في علم أو عبادة أو نظر وله إلمام بطريق أولي المعارف وعنده عنهم فوائد حسنة ولطائف مع صدق اللهجة والكرم والعفة والسكون ومحبة المذاكرة.
[الدرر الكامنة ج1/ص 158]

48- الحسين بن يوسف الزبيدي من أهل اليمن من الصالحين له ذكر في ترجمة عبد العزيز بن عبد الغني المنوفي وزُعم أنه خضر زمانه بناء على أن لكل زمان خضرا في ترتيب ذكره اشتهر بين أهل الطريق على خلف فيه لبعضهم.
[الدرر الكامنة ج1/ص 209]

49- عبد الرحمن بن عمر بن علي الجعبري التستري الطيب نور الدين تفقه بالنظامية ومهر في الطب وبرع في الإنشاء وفنون الأدب والخط المنسوب وأخذ عن ابن الصباغ وابن البسيس وغيرهما واتصل بصاحب الديوان علاء الدين ثم أقبل على التصوف.
[الدرر الكامنة ج2//ص301]

50- عبد الرحمن بن محمد بن عسكر البغدادي المالكي شهاب الدين ...
ودرس بالمستنصرية ببغداد وتعانى التصوف فكان يحضر السماعات ويتواجد ولا يراعي الناموس في ذلك وصنف عمدة السالك والناسك ومصنفات غير ذلك ومات في شوال سنة 732 ببغداد [الدرر الكامنة ج2//ص303]

51- عبد الرحمن بن محمود بن قرطاس القوصي مجد الدين أخذ عن ابن الوكيل وأبي حيان والطوفي والمجير عمر ابن اللمطي وتعانى الأدب والتصوف
[الدرر الكامنة ج2//ص304]

52- عبد الرحيم بن علي بن هبة الله الأسنائي الصوفي كان من أصحاب الحسن ابن الشيخ عبد الرحيم القنائي.
[الدرر الكامنة ج2//ص308]

53- عبد العزيز بن أبي فارس عبد الغني بن أبي الأفراح سرور بن أبي الرجاء سلامة بن أبي اليمن بركات بن أبي الحمد داود بن أحمد بن زكريا بن القاسم ابن أبي عبد الله بن إبراهيم بن طباطبا ابن أسعد بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي المنوفي الحسني ....
وتعانى التصوف فتقدم فيه وروى عن المشائخ الذين لقيهم وأخذ عن أبي الحجاج الأقصري ومحيي الدين ابن العربي والشيخ فتح الواسطي وغيرهم ونقل عن عبد الغفار كرامات كثيرة جدا.
[الدرر الكامنة ج2//ص313]

54- عبد العزيز بن عمر بن أبي بكر بن موسى بن أبي الفضل بن أحمد بن عباس ابن لطيف الأزدي الغساني سبط غازي الحموي...
كان صهر القاضي تقي الدين ابن رزين وكان طلبه مع القاضي بدر الدين ابن جماعة وكتب الطباق وحصل من مسموعه شيئا كثيرا وكان على الطريقة الصوفية.
[الدرر الكامنة ج2//ص315]

55- عبد الكافي بن علي بن تمام بن يوسف زين الدين السبكي الشافعي والد الشيخ تقي الدين ...
تعانى الاشتغال بالتصوف وخاض تلك الغمرات.
[الدرر الكامنة ج2//ص322]

56- عثمان بن عبد الله والد وكالى الصوفي
[الدرر الكامنة ج2//ص338]

57- علي بن أحمد بن حديدة الأندلسي ولد في حدود سنة 65 وحفظ الموطأ وقرأ صحيح مسلم ببجاية على ابن كحيلة وأخذ التصوف عن خطيب مالقة أبي عبد الله الساحلي وأبي علي المرجاني [الدرر الكامنة ج2//ص446]

58- علي بن أحمد بن زفر بن أحمد بن مظفر الأربلي الدنباوندى عز الدين الصوفي
[الدرر الكامنة ج2//ص446]

59- علي بن إسماعيل بن يوسف القونوي علاء الدين الفقيه الشافعي ..
وتقدم علاء الدين المذكور في معرفة التفسير والفقه والأصول والتصوف ...
لذلك وكان الشيخ علاء الدين يميل إلى محيي الدين ابن العربي مع تصنيفه في الرد على أهل الاتحاد وكان يقرر حديث أبي هريرة من عادى لي وليا تقريرا حسنا ويبين المراد بقوله كنت سمعه الذي يسمع به بيانا شافيا.
[الدرر الكامنة ج2//ص351]

60- علي بن سالم بن مكارم الحراني الحنبلي الصوفي يعرف بعلي سمع من النجيب .
[الدرر الكامنة ج2//ص360]

61-علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام بن يوسف بن موسى بن تمام بن حامد بن يحيى بن عمر بن عثمان بن علي بن سوار بن سليم السبكي تقي الدين أبو الحسن الشافعي ولد بسبك العبيد أول يوم من صفر سنة 683 وتفقه على والده ودخل القاهرة واشتغل على ابن الرفعة وأخذ الأصلين عن الباجي والخلاف عن السيف البغدادي والنحو عن أبي حيان والتفسير عن العلم العراقي والقراءات عن التقي الصائغ والحديث عن الدمياطي والتصوف عن ابن عطاء الله والفرائض عن الشيخ عبد الله الغماري وطلب الحديث بنفسه ورحل فيه إلى الشام والاسكندرية والحجاز.
[الدرر الكامنة ج2//ص365]

62- علي بن عمر بن أبي بكر الواني الخلاطي الصوفي المعروف بابن الصلاح نزيل مصر.
[الدرر الكامنة ج2//ص373]

63- علي بن عيسى بن مسعود بن منصور الزواوي ثم المصري نور الدين ابن الشيخ شرف الدين...
غلب عليه محبة التصوف فرحل إلى زيارة الصالحين فلقي منهم جمعا وظهر على سرهم وتكلم على طريقتهم وظهرت فضائله وجاور بالمدينة الشريفة سنة 52 وقبلها مرارا ورأى الشيخ عبد السلام بن سعيد بن علوان المالكي النبي ) وهو يقول قل لابن الزواوي يتكلم غدا فتكلم يوم الجمعة في الروضة بعد العصر وحضر مجلسه العلماء والصلحاء..
[الدرر الكامنة ج2//ص374]

64- علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر بن خليل الشيحي بمعجمة مكسورة بعدها مثناة من تحت ساكنة ثم حاء مهملة نسبة إلى شيحة من عمل حلب البغدادي الصوفي .
[الدرر الكامنة ج2//ص376]

65- علي بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن مفرج الأنصاري شمس الدين الفوي الاسكندري الشافعي ..
ونسخ بخطه كثيرا من الفقه واللغة والتصوف .
[الدرر الكامنة ج2//ص376]

66- عمر بن إسحاق بن أحمد الغزنوي العلامة الحنفي القاضي سراج الدين الهندي كان عارفا بالأصلين والمنطق والتصوف والحكم [الدرر الكامنة ج2//ص396]

67- عمر بن الياس بن يونس المراغي أبو القاسم الصوفي كمال الدين.
[الدرر الكامنة ج2//ص395]

68- عمر الصفدي سراج الدين انتقل من صفد إلى القاهرة فتنقلت به الأحوال إلى أن ولي مشيخة الخانقاه الصوفية بدويرة سعيد السعداء.
[الدرر الكامنة ج2//ص310]

69- كمال المهمازي الشيخ كمال الدين كان من العجم فقدم حلب واستقر شيخ رباط قرا سنقر وكان ساكنا عاقلا يقصد للزيارة والتبرك به.
[الدرر الكامنة ج2//ص435]

70- مبارك بن عبد الله بن عبد الرحمن الصوفي اللبناني سمع من التاج عبد الخالق بن علوان والشهاب الابرقوهي وغيرهما وحدث وكان حسن الفكاهة والمزاح وكان من صوفية الخانقاه الاندلسية. [الدرر الكامنة ج2//ص337]

71- محمد بن إبراهيم بن سالم بن فضيلة المعافري المريني أبو عبد الله مستدعي اللبن ...
وكان عارفا بطرائق الصوفية وقصد بالفتوى وكان مسعودا فيها [الدرر الكامنة ج2//ص439]

72- محمد بن إبراهيم بن علي بن محمد بن بغا البغدادي الأصل الدمشقي...
قال ابن رافع: كان يلقن القرآن وله تصوف بالخاتونية .
[الدرر الكامنة ج2//ص 442]

73- محمد بن أحمد بن إبراهيم بن يوسف ولي الدين الديباجي المعروف بالمنفلوطي ...
له اليد الطولى في المنطق والأصلين والفقه والتصوف .
[الدرر الكامنة ج2//ص447]

74- محمد بن أحمد بن صفي بن قاسم بن عبد الرحمن الصوفي أبو عبد الله شمس الدين الغزولي .
[الدرر الكامنة ج2//ص452]

75- محمد بن أحمد البصال اليمني جمال الدين أبو عبد الله ...
أخذ عنه الشيخ عبد الله اليافعي ولبس منه خرقة التصوف.
[الدرر الكامنة ج2//ص472]

76- محمد بن إسماعيل بن عبد العزيز بن عيسى بن أبي بكر بن أيوب بن شادي بن مروان ناصر الدين بن العادل بن العزيز بن المعظم بن العادل الأيوبي المعروف بابن الملوك..
وحدث بالكثير وكان صوفيا بسعيد السعداء .
[الدرر الكامنة ج2/ /ص 475]

77- محمد بن الحسن بن إبراهيم الأنصاري القمني شرف الدين سبط الرضى أبي بكر بن أبي عمر القسنطيني ...
سلك طريق التصوف وحدث بالإسكندرية سنة بضع وثلاثين وسبعمائة.
[الدرر الكامنة ج2/ /ص 486]

78- محمد بن الحسن بن علي بن عمر الاسنائي ثم المصري الشافعي عماد الدين أخو الشيخ جمال الدين ..
وله المعتبر في علم النظر وشرحه وحياة القلوب في التصوف.
[الدرر الكامنة ج2//ص487]

79- محمد بن خليل بن إبراهيم بن شاهنشاه بن حبيب بن سرور بن علي ابن شاد بن خليل بن عبد الله الاربلي الصوفي.
[الدرر الكامنة ج2/ /ص 491]

80- محمد بن شعبان بن أبي الطاهر بن حسان بن علي الخلاطي ضياء الدين الصوفي.
[الدرر الكامنة ج2/ /ص 499]

81- محمد بن عبد الله الصوفي الشيخ بهاء الدين الكازروني قدم من بلاده على قدم التصوف فصحب الشيخ أحمد الحريري فسكن في الروضة في الزاوية المعروفة بالمشتهى وكان الناس يترددون إليه ويعتقدون بركته.
[الدرر الكامنة ج2//ص510]

82- محمد بن عبد الحافظ بن عبد المنعم بن غازي بن عمر المقدسي ثم الصالحي ..
كان أبوه رئيس الموحدين عند أبي عصيدة ثم نكبه ففر ابنه محمد إلى فاس ثم عاد إلى تونس متصوفا ثم حج وعاد فتردد إليه الناس واعتقدوه.
[الدرر الكامنة ج2//ص511]

83- محمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن أحمد بن أبي زيد الفاسي المعروف بابن الحداد الصنهاجي..
وكان يميل إلى التصوف ويعرف طرفا من الحديث مع حسن الخلق ولطف الشمائل وحلو المفاكهة.
[الدرر الكامنة ج2/ص /ص 513]

84- محمد بن عبد الرحمن بن الخضر بن يوسف بن مسعود الدمشقي القلانسي الصوفي.
[الدرر الكامنة ج2//ص 513]

85- محمد بن عبد الرحمن بن عبد الخالق بن محمد بن سري المزي سمع على خطيب مردا جزء البطاقة وحدث ومات سنة ....
محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم أبو القاسم الحسيني الكاشغري الصوفي كان شيخ الخانقاه السميساطية بدمشق ثم صرف عنها في سنة 711 ثم أعيد إليها.
[الدرر الكامنة ج2/ص 513]

86- محمد بن علي بن إبراهيم الواسطي الواعظ الأديب ناصر الدين ابن نور الدين أحد الصوفية بالبيبرسية.
[الدرر الكامنة ج2//ص533]

87- محمد بن علي بن محمد بن علي بن عبد الله بن محمد بن يوسف بن أحمد قطرال القرطبي الأنصاري ثم المراكشي. . .
قال ابن الخطيب كان فاضلا محدثا من أهل الخير ذا ثروة واسعة وتخلى ولازم العبادة وله نظم رائق وخط فائق وكلام في التصوف. [الدرر الكامنة ج2//ص544]

88- محمد بن علي بن محمد بن نبهان بن عمر بن نبهان الصوفي الحلبي شمس الدين شيخ زاوية جده بقرية جبرين الكائنة بظاهر حلب.
[الدرر الكامنة ج2//ص544]

89- محمد بن علي الجذامي الغرناطي أبو عبد الله المعروف بالغزال قال ابن الخطيب كان شيخ الصوفية.
[الدرر الكامنة ج2/ص 551]

90- محمد بن عمر بن علي بن إبراهيم المليكشي أبو عبد الله أخذ عنه علماء بلده...
وله في التصوف قدم راسخ.
[الدرر الكامنة ج2/ص 553]

91- محمد بن عيسى بن يحيى بن أحمد بن محمد بن مسعود الصوفي. [الدرر الكامنة ج2//ص562]

92- محمد بن غنائم بن حسان الدمشقي ...
وكان صوفيا بخانقاه الطواويس.
[الدرر الكامنة ج2/ص 563]

93- محمد بن محمد بن عبد الله الأشعري أبو عبد الله المحروق قال ابن الخطيب كان شيخا بالرباط ابتناه بغرناطة عارفا بالطراق وكان له باع طويل في ذلك وهو الذي جدد رسوم التصوف بها.
[الدرر الكامنة ج2//ص585

94- محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن أبي الحسن بن صالح بن علي بن يحيى بن طاهر بن محمد بن عبد الرحيم بن نباتة الفارقي الأصل المصري أبو الفضائل وأبو الفتح وأبو بكر..
دفن بمقابر الصوفية
[الدرر الكامنة ج2//ص594]

95- علي بن الحسن بن علي الارموي الشافعي ..
قال البدر النابلسي كان عالما عاملا من أهل السنة وكان يقال إنه رأى الخضر عليه السلام.
[الدرر الكامنة ج2//ص356]

96- عمر بن إبراهيم بن سالم بن عشائر الحلبي نزيل القاهرة
يقال له القاضي جمال الدين أقام بالقاهرة سالكا طريق الفقراء وحدث عن نسيبه أبي حامد عبد الله بن أحمد بن عبد المنعم بن عشائر برسالة القشيري سمع عليه سعد الدين الحارثي وذكره البرزالي في معجمه.
[الدرر الكامنة ج2//ص372]

97- عمر بن أحمد بن أحمد بن مهدي المدلجي الشيخ عز الدين النشائي...
وقال الكمال جعفر كان بارعا في الفقه مدققا يعرف الأصول والنحو مع التقشف والزهد وكان يحضر السماع ويخشع ويطيب ويحصل له حالة ويبكي إذا سمع القرآن.
[الدرر الكامنة ج2//ص393

98- غازي بن عبد الرحمن بن أبي محمد ....
اتبع طريقة الولي العجمي.
[الدرر الكامنة ج2//ص416]

99- محمد بن إبراهيم العسقلاني الشافعي ...
قال ابن الخطيب قدم غرناطة وهو ظريف الشكل مليح الشيبة أعجم اللسان منتحلا طريق القوم.
[الدرر الكامنة ج2/ ص 446]

100- محمد بن أحمد بن تمام بن السراج....
وكان لقي في رحلته التاج بن عطاء فأخذ عنه طريقة الشاذلي وله كتاب الأنوار فيه كلام شيخه وشيخ شيخه.
[الدرر الكامنة ج2/ص 450]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
MORADE


ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 43
المزاج : بلادي
أعلام الدول : كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول Female11
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول   كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 9:39 pm






بسم الله
الرحمن الرحيم


فضيلة
الامام فؤاد نحن نريد ان نعرف بعض
الاعمال والطقوسات المحرمة والمكروهة
والدخيلة علي القوم في التصوف

وما موقف الشرع من هذه الاعمال والسلوكات المشبوهة




كالشطح...والخرقة
.......والخلوة....الخ


لآن الكلام
عن الطرق وتعددها والكرمات والاولياء الله الصالحين من صحيحها ومكذوبها اصبح شائعا
في العالم الاسلامي


والرجاء كل
الرجاء تصحيح كل ما نسب لآولياء الله بغر حق لآن السنة النبوية لم تترك لنا باب
الا واحكمت فيه ولاشبهة الا واحكمت
خلافاتها


بقي ان
القوم اجتهدو في عبادتهم ورابطوا والزمو انفسم طوعا اوكرها هذا السلوك


هل هو واجب
ام مستحب ام مكروه


هل هو علني
ام سري


هل هو سلوك
فردي ام جماعي......الخ


بارك الله
فيكم وجراكم الله كل خير










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد من باريس
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 694
العمر : 53
الموقع : sultan org/a
المزاج : ابتسامة
أعلام الدول : كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول Female11
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول   كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 11:32 pm

أخي مراد السلام عليكم الجواب على سؤالك موجود تحت عنوان تعرف الى التصوف الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب علماء سلكوا التصوف الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم المنتديات العامة :: مكتبة بن خزان للأرشيف و المخطوطات-
انتقل الى: