منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعدد؟؟؟؟!!!!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yaya55
عضو فضي
عضو فضي
yaya55


ذكر عدد الرسائل : 355
العمر : 37
المزاج : مذبذب
أعلام الدول : التعدد؟؟؟؟!!!!! Female11
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

بطاقة الشخصية
أ:

التعدد؟؟؟؟!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: التعدد؟؟؟؟!!!!!   التعدد؟؟؟؟!!!!! I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 9:42 pm







قال تعالى:
((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ))

لو قال الاب للابن روح للسوق و جيب اثنين او ثلاثه او اربعه كيلو تفاح في حالة وجود النقود
أما في حالة ما في نقود يقول له جيب كيلو واحد
يعني الاولى ان يجيب اربعه او ثلاثه او اثنين واخر خيار كيلو واحد نفس الحكايه في الآية الكريمة, الاولى التعدد واذا لم تستطع العدل فواحده
وقضية العدل هذه لها موضوع خاص
ولكن من السبب في قدوم الرجل على التعدد هو او هي؟؟؟؟؟
النقاش هنا سيكون حاد
انا اقول هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
و اترك لكم المجال
لتدلوا بخبراتكم وتجاربكم في الحياه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
MORADE


ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 43
المزاج : بلادي
أعلام الدول : التعدد؟؟؟؟!!!!! Female11
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

التعدد؟؟؟؟!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   التعدد؟؟؟؟!!!!! I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 1:15 am

شكراyaya
وان كان الموضوع ليس من اختصاصنا
ولكن لاباس ان نعلق علي رائيك فيما يسمي بالقياس في الشرع في الجانب المادي
واما المعنوي فله عدة شروط واحكام اخري نتركها للختصين في هذا الموضوع
وافضل ان لا تناقش ايات القران الكريم بهذه الكيفية...........
MORADE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
MORADE


ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 43
المزاج : بلادي
أعلام الدول : التعدد؟؟؟؟!!!!! Female11
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

التعدد؟؟؟؟!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعدد؟؟؟؟!!!!!   التعدد؟؟؟؟!!!!! I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 9:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير قول الحق تبارك وتعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءالآية (3) سورة النساء.

معناها: أن الرجل يشرع له نكاح اليتيمة التي عنده إذا كانت مناسبة له, ويعطيها مهرها الواجب, وينكحها بالوجه الشرعي، كبنت عمه, وهي يتيمة عنده, أو بنت خاله اليتيمة, يعني: يشرع له يتزوجها إذا وافقت على ذلك، وعليه أن يعطيها المهر المعتاد وأن لا يظلمها، فإن خافا أن لا يقوم بالواجب وأن لا يقسط في حقها لأنها تحت يديه فليزوجها غيره، وليتزوج من سواها حتى لا يظلمها، إما أن يعطيها حقها كاملاً إذا رضيت به، وإما أن يزوجها غيره، ولا يتساهل يقول هذه يتيمتي ويكفيها نصف المهر لا ما يصلح، قد تستحي ولا تطلب، لكن ينصفها يعطيها حقها كاملاً، وإلا فليزوجها غيره، فإذا لم يتزوجها يلتمس سواها؛ النساء كثير، وله السعة في هذا إن شاء تزوج ثنتين إن شاء تزوج ثلاث إن شاء تزوج أربع، وهذه الآية تعطي أن نكاح الثنتين و.... أفضل؛ لأن الله قال: (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء) ما قال فانكحوا واحدة قال: (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ) فدل على أنه يختار ويتأمل يتزوج ثنتين، يتزوج ثلاث يتزوج أربع؛ لأن في ذلك إعفافاً له، وإعفافاً لهن أيضاً، وفي ذلك –أيضاً- طلب الولد فإن وجود زوجتين أو ثلاث أو أربع في الغالب يكون أكثر للأولاد وأكثر للأمة، مع إعفافه نفسه ومع إعفافه هؤلاء النسوة ثنتين أو ثلاث أو أربع فيه مصالح كثيرة، يتزوج بثنتين أو ثلاث أو أربع فيه مصالح كثيرة، فلا ينبغي للمرأة العاقل، ما ينبغي للمؤمنة أن تأبى ذلك، ولا أن تكره ذلك، والحمد لله، إذا عدل فيها وأدى الواجب فالحمد لله، أما إذا جار وظلم لها حقاً أن تأبى، وأن تطلب العدل، ولهذا قال سبحانه: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً (3) سورة النساء. إذا خاف أن لا يقوم بالواجب يكتفي بواحدة والحمد لله، إما إذا كان عنده قدرة في بدنه وفي ماله يستطيع أن يقوم بالثنتين أو بالثلاث أو بالأربع فالسنة له أن يعدد، وأن يصبر ويقوم بالواجب، كما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- فإنه عدد -عليه الصلاة والسلام- تزوج في المدينة تسعاً جمع بين تسع، وفي مكة خديجة وحدها ثم تزوج بعدها سودة وعائشة ثم في المدينة تزوج بقية نسائه, حتى بلغن تسعاً, والله يقول: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ (21) سورة الأحزاب. لكن الأمة تقصر على أربع، الرسول -صلى الله عليه وسلم- قصر الأمة على أربع، وأمر من كانت عنده خامسة أو أكثر أن يفارق الزائدة، لمّا أسلموا أمرهم أن يمسكوا أربعاً وأن يفارقوا ما زاد على أربع، فاستقرت الشريعة على أن الرجل من الأمة له أن يجمع أربعاً فأقل، أما التسع فهذا خاصٌ بالنبي -عليه الصلاة والسلام- ليس للأمة، بل هذا من خصائص النبي -عليه الصلاة والسلام- وإذا خاف الرجل أن لا يعدل اكتفى بواحدة، وإذا تزوج ثنتين أو ثلاثاً أو أربع فالواجب عليه أن يعدل في القسمة والنفقة، وما يستطيع من العشرة الطيبة والكلام الطيب، وحسن البشر وطيب الكلام، يعدل في ذلك، أما المحبة فهذا إلى الله ليس في قدرته، أن تكون المحبة سواء وهكذا الجماع ليس في قدرته ذلك، فإن الجماع تبع المحبة وتبع الشهوة، فيجتهد في العدل مهما أمكن، ويعفو الله عما عجز عنه. في الحديث الصحيح يقول -صلى الله عليه وسلم- لما كان يقسم بين نساءه ويعدل- كان يقسم –صلى الله عليه وسلم- بين نسائه ويعدل ويقول: (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك) فالمؤمن يقسم ويعدل حسب الطاقة، يسوي بينهن في قسمته في وجهه وكلامه وبشره لهن ومعاشرتهن الطيبة، أما المحبة فهذا بيد الله ليس بيده هو، قد تكون هذه أحب من هذه، ولكن لا يجوز أن يحمله على الجور، وهكذا الشهوة قد يشتهي هذه في الجماع أكثر، فلا يضره هذا؛ لأن هذا ليس باختياره، وليس في قدرته، بل هذا يتبع المحبة والشهوة، إنما الواجب العدل في القسمة هذه ليلة وهذه لها ليلة, وهذه لها يوم, وهذه لها يوم، ينفق على هذه ما يليق بها وهذه ما يليق بها، وأولاده كلٌ على حسب حاله، هذه عندها ولدان هذه عندها ثلاث هذه عندها أربعة, هذه ثوبها طويل وهذه طويلة وهذه قصيرة، كل واحدة لها كفايتها وكفاية أولادها. جزاكم الله خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaya55
عضو فضي
عضو فضي
yaya55


ذكر عدد الرسائل : 355
العمر : 37
المزاج : مذبذب
أعلام الدول : التعدد؟؟؟؟!!!!! Female11
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

بطاقة الشخصية
أ:

التعدد؟؟؟؟!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعدد؟؟؟؟!!!!!   التعدد؟؟؟؟!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 1:21 am

التعدد؟؟؟؟!!!!! 333187 التعدد؟؟؟؟!!!!! 333187 التعدد؟؟؟؟!!!!! 333187 شكرا للأخ MORADE على التفاعل برد رائع و تفسير أروع التعدد؟؟؟؟!!!!! 333187 التعدد؟؟؟؟!!!!! 333187 التعدد؟؟؟؟!!!!! 333187
التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576 التعدد؟؟؟؟!!!!! 408576
التعدد؟؟؟؟!!!!! 990620 التعدد؟؟؟؟!!!!! 990620 التعدد؟؟؟؟!!!!! 990620 التعدد؟؟؟؟!!!!! 990620 التعدد؟؟؟؟!!!!! 990620
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaya55
عضو فضي
عضو فضي
yaya55


ذكر عدد الرسائل : 355
العمر : 37
المزاج : مذبذب
أعلام الدول : التعدد؟؟؟؟!!!!! Female11
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

بطاقة الشخصية
أ:

التعدد؟؟؟؟!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعدد؟؟؟؟!!!!!   التعدد؟؟؟؟!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 9:00 am

طرح الإشكال المطلوب في هذا الموضوع ليس تفسير الآية الكريمة
و إنما الجواب بـــــــــــــــــ:
هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو أم هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
MORADE


ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 43
المزاج : بلادي
أعلام الدول : التعدد؟؟؟؟!!!!! Female11
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

التعدد؟؟؟؟!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعدد؟؟؟؟!!!!!   التعدد؟؟؟؟!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 10:11 pm

شكرا يايا علي استعابك للردود
وان كان ليس لنا تجربة ولا خبرة في هذا المجال
لكن ربما نستطيع ان نعلق بعض الشيء علي هذا الموضوع
السبب هي
اذا كانت لاتقوم بالواجبات الزوجية
اذا كانت لا تحترم زوجها
اذا كانت قبيحة الالفاظ
اذا كانت ركيكة الاسلوب
اذا كانت ضعيفة الشخصية
اذا كانت غير مطيعة لزوجها
اذا كانت محل تجارب من بعض النسوة حتي وان كانت الام لان الرجل يحب الزوجة المستقلة
اذا كانت مريضة الواجب ان تعلم زوجها وان كان لايدري لكي لا يكتشفها لوحده
اذا كانت لم تكتشف زوحها ماذا يريد
السبب هو
اذا لم يحسن الاختيار
اذا تصرف في حالة غضب او سكر
اما السفاهة كثيرمن الاحيان تعود لعدم اهتمام الزوجة بحقوق الزوج
ملاحظة
وفي كثير من الحالات هي السبب
اما الاسباب الفرعية فهي كثبرة جدا وكلها ذرائع للاسباب الرئسية
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعدد؟؟؟؟!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم منتدى الأسرة و الحياة :: منتدى الحياة الزوجية-
انتقل الى: