منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم الألوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 38
المزاج : بلادي
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: علم الألوان   الثلاثاء مارس 23, 2010 1:20 am

علم الألوان
القاعدة التي توصل اليها العلماءهي انه كلما ازداد اللون غمقا ومال الى السمرة حسن وازداد فائدة، نلمس هذه الحقيقة بأجلى صورها في الفواكه. فالعنب والخوخ والاجاص والتفاح والفراولة والكرز وسواها تحلو وتتحسن مذاقا ومنفعة بتحولها الى السمرة والحمرة. ثبت الآن ان العنب الاسود انفع للجسم من العنب الأبيض. وكذا يقال عن الزبيب. نجد مثل ذلك حتى في الخضار. فكلما ازداد سواد الباذنجان واحمرار الطماطم واخضرار الخس والمخضرات ازدادت فائدة ًوحسنت مذاقا واغتنت بالفيتامينات. في البلدان التي يشرب فيها السكان النبيذ، يقول العلماء ان الأحمر منه انفع للقلب والدورة الدموية من الأبيض.
على غرار ذلك قال المختصون في التغذية ان الخبز الاسمر انفع من الخبز الابيض والسكر الاسمر انفع واقل خطرا من السكر الأبيض. وفي كلتا الحالتين كلما ازدادت سمرة الخبز والسكر ازدادت فائدتهما وقل خطرهما. كان الناس يعتقدون ان البيض والحليب والالبان عموما مفيدة للجسم. ولكن هذه الخرافة بددها العلماء الآن. وراحوا ينصحوننا بتحاشي الاكثار منها، لماذا؟ بكل بساطة لأن لونها ابيض. استطيع ان اقول نفس الشيء حتى عن النقود. تجدون في معظم الدول ان البنوك المركزية تختار الألوان الغامقة للأوراق النقدية العالية القيمة المفيدة للصحة والبدن وتختار الألوان الباهتة للأوراق القليلة القيمة التي ترتبط بالفقر والبلاء وسوء المآل. فورقة العشرين باوندا الاسترلينية مثلا اغمق لونا من ورقة العشرة باوندات. وورقة العشرة باوندات اغمق لونا من ورقة الخمسة باوندات.
لاحظت اخيراً نفس الظاهرة في البشر، فأصحاب وصاحبات البشرة السمراء اكثر عاطفية ومشاعر من ذوي وذوات البشرة البيضاء، وكلما ازداد اللون سمرة وسواداً ازداد الشعب عاطفية وانفعالاً. هذه ظاهرة اكتشفها الأدباء والفنانون قبلي. فكلما ارادوا تصوير شخصية عاطفية رومانطيقية شبقية اعطوها شعرا اسود وعينين غامقتين وبشرة سمراء. اعتقد ان الوقت قد آن لتصحيح بعض افكارنا واقوالنا الشعبية. عندما تسمع بكارثة، لا تقل يا خبر اسود او نهارك اسود. قل يا خبر ابيض ونهارك ابيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 38
المزاج : بلادي
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: علم الألوان   الثلاثاء مارس 23, 2010 1:28 am

علم الألوان

الألوان.. تخالطنا في كل أماكننا وأزماننا!

وعلم الألوان وما فيه من النظريات وقراءة الألوان يحتاجه كل شخص يختلط بالألوان في كل حين ..

ففي المنزل وترتيب أثاثك تحتاج لتعرف كيفية تنسيق الألوان وفي ألوان الجدران وانعكاس الضوء عليها بل حتى في لبسك وزيك وفي وجهكِ – أيتها المرأة – تحتاجين للألوان وطريقة تنسيقها ولهذا !

تجد البعض تخرج منه هكذا دون شعور حين يشاهد التنسيق السيئ للألوان: ذوقك بالألوان سيئ !

فن قراءة الألوان يكثر الحديث عنه ، و هناك الكثير ممن تحدث عن فلسفة الألوان وأثرها على النفس البشرية وانعكاس اللون وسطوعته وقوة نفوذه على الشخص وكذا مدى انسجامه مع الألوان التي حوله وهي أخطر نقطة يحتاجها من قام بصبغ الألوان أو حتى دمجها باستخدام برامج التصميم على سبيل المثال.

الألوان أصبح لها أجناس متنوعة ، فهناك الألوان الرسمية وهناك الطفولية وهناك الألوان الأنثوية وكذا التي توحي لك بالجفاف والغلظة وهناك ألوان حب وألوان كره وألوان حزن وألوان صفاء ونقاء وهناك ألوان تجذبك إليها وفيها كاريزما خاصة بها ، كذا هناك ألوان تختلف بمدى انعكاسها على العين من شخص لآخر وهذا الفن اتسع مع تطور التقنية الحديثة وخروج برامج تقوم بدمج الملايين من الألوان ووجود أشخاص يعطون قراءات فنية تفصيلية لانعكاس الألوان وأهمية اختيار اللون المناسب في التصميم أو المكان المناسب .

لنقرأ هذه القصة:

هناك شخص مستأجر شقة من أحد زملائه وفي أكثر من مرة يحضر زميله لأخذ الإيجار وكانوا يخرجون من عنده بعد خناقة طويلة وجدل غير منتهي! في أحد الأيام قرروا أن يدخلوا بهدوء ويناقشوا الموضوع بكل أريحية وبعد أقل من ربع ساعة عاد الجدال وثاروا جميعاً!

حينما التفتوا إلى لون الجدار.. أدركوا أن السبب هو ذاك اللون! كان لون الجدار هو اللون الأحمر القامع! وكان هو سبب زيادة الغضب وتحرك القلب بهذه السرعة!

الألوان ليس لها فقط تأثير قوي على مزاج الانسان وطريقة تصرفه بل وتعبر عن شخصية السائق وسماته الانفعالية.. فاللون الأحمر مثلا له تأثير قوي على الجزء السمبتاوي العصبي المسؤول عن الاستثارة والتحفيز الأمر الذي يجعله مفضلا في السيارات الرياضية. كما يوحي بالقوة والتحدي (لدرجة قد تستثار شخصيا حين تتجاوزك سيارة حمراء فتفكر بمطاردتها كالصاروخ النووي)...

وفي المقابل يعمل اللون الأزرق على خفض ضغط الدم وتقليل سرعة النبض والتنفس وبالتالي الاسترخاء والهدوء (لهذا السبب نادرا ما تجد سيارة رياضية بهذا اللون في حين أنه المفضل في غرف الانتظار والعيادات الطبية). أما الأصفر فلون مفضل في السيارات الشبابية الصغيرة كونه يعطي شعورا بالبهجة والفرح والتعلق بالسيارة ذاتها ( لهذا يغلب الأصفر على لعب الأطفال ومراكز الترفيه).. أما اللون الأسود فيفضله نوعان من البشر؛ الأول مغرور يتحاشى الاختلاط مع العامة (وهو ما يجعله اللون المفضل في السيارات الفاخرة) والثاني متهور سوداوي المزاج (وهو مايجعل السيارات السوداء الأكثر تعرضا للحوادث في بريطانيا في حين يأتي اللون الكريمي كأقل السيارات عرضة للحوادث.

إن اللون الأزرق عادة ما يستخدم في الأمور الرسمية وتشاهد أن غالب المواقع العالمية الكبيرة تستخدم هذا اللون ومعه ألوان هادئة أخرى كالأخضر الفاتح – التفاحي –.

اللون وامتزاجه هو ما يحدد مزاج مستخدمه، وأشير أن الكثير من المصممين في هذه الأيام لا يفقه عن طريقة مزج الألوان شيء وإنما امتهن هذه المهنة دون أخذ لأساسها وهو مزج الألوان والتي تعطي انطباع عن مدى معرفة الشخص بالعلم الذي امتهنه.

انسجام الألوان مصطلح مهم هنا، وعندما يكون لألوان متقاربة فإنه تحدث نتيجة سارة!


هناك ما يعرف بدائرة الألوان أو إطار الألوان وهو الموضح بالشكل بعاليه، وهذه الدائرة بالغالب حين تأخذ ألوان ثلاثة متباعدة بنفس المسافة عن بعضها فإنه ينتج لك انسجام في الألوان، وتسمى كل ثلاثة ألوان متساوية البعد عن بعضها بمثلث الألوان.

وغالبا ما تنسجم الألوان المكونة لمثلث الألوان بعضها مع بعض. وتكوِّن الألوان الأولية في دائرة الألوان ـ الأحمر والأصفر والأزرق ـ مثلث ألوان. أما الألوان الثانوية ـ الأخضر والبرتقالي والأرجواني فكلّ منها خليط من لونين أوليين. وتقع هذه الألوان على أبعاد متساوية من الألوان الأولية وتكوِّن هي أيضًا، مثلث ألوان . والألوان المتوسطة عبارة عن خليط من لون أولي وآخر ثانوي. وهي تقع بين الألوان الأوَّلية والثانوية في دائرة الألوان. ويكوِّن خليط لونين ثانويين لونًا من الدرجة الثالثة .

قراءة الألوان

هناك قراءة فنية للألوان وهي ما تعرف بقواعد الألوان فمثلا لون النار أو الخطر دائماً أحمر وهو لون الحرارة " في التكييف وغيره " وعكسه أي البرودة أزرق قاتم.

وهنا جدول يبين القراءة التفصيلية للألوان:
الأحمر : الحرارة، الخطر، العاطفي
الأزرق : البرد، الكآبة، والجودة
الأخضر : الطبيعة، الصحة، الحيوية، الابتهاج
الارجوان : الأتاوات والاستخبارات
الأصفر : الدفء، الخوف والحذر.

تداخل الألوان مع بعضها يعطي قراءة مختلفة في كل مرة ، وفي هذه الصورة نجد أن اللون البرتقالي يختلف من صورة لأخرى. وكذا استخدام اللون برسم مختلف يعطي انعكاس آخر، فشكل الخطوط المتوازية يختلف عن شكل الدوائر وشكل المربعات يختلف عن المثلثات.


احتياجاتك لمعرفة تنسيق الألوان وصنع الانسجام مهمة لك في حياتك، وخصوصاً في ترتيبات المنزل وأثاثه واختيار ألوان الجدران وكذا مهمة للمصممين، وهنا نقطة مهمة للمصمم " سواء كارت أو شعار أو خلافه ": وهي أنه لابد أن يحدد الهدف من التصميم ثم ينطلق لاختيار الألوان المناسبة فألوان رسالة حب ليست كألوان شعار رسمي لمؤسسة والصور المستخدمة في توقيع ليست كالصور المستخدمة في بانر لموقع ذو هدف محد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوس المنتدى
مشرف المراسلات
مشرف المراسلات
avatar

ذكر عدد الرسائل : 174
العمر : 31
المزاج : ساعة ساعة
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: رد: علم الألوان   الثلاثاء مارس 23, 2010 1:40 am

شكرًا اولاً على الموضوع واتنمناء لو انك غيرة النقود الى الدينار واطلب منك العفو انما هي ملاحظة فقط لاغير ولا اقصد بها شئ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 38
المزاج : بلادي
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: شكرا   الثلاثاء مارس 23, 2010 2:58 am

شكرا الاخ فرحات علي مرورك وعلي الملاحظة
ولكن الموضوع ربما كان اغلي من الدينار مع العلم ان المصرفي نائم لتصريف العملة
هههههههههههههههههه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الألوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم منتدى الأسرة و الحياة :: منتدى صحة الأسرة-
انتقل الى: