منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزواج والحياة اليومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروانة
مراقبة
مراقبة
avatar

انثى عدد الرسائل : 154
العمر : 43
المزاج : موسمي
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: الزواج والحياة اليومية   الأحد نوفمبر 09, 2008 2:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم




ما بين الزواج والخطوبة تتأرجح المشاعر وتتبدل العواطف ما بين مشتعلة متوهجة إلي خامدة وفاترة ، وقد يتحول الزواج بفعل ضغوط الحياة اليومية إلي حالة من الملل ما لم يتدارك الزوجين الأمر ويتنبهان إلي ضروروة تعزيز الحياة الزوجية بينهما وتخليصها من حالة الرتابة التي قد تؤدي إن لم يكن إلي الطلاق فعلي أقل تقدير قد تحدث شرخاً في جدار الحياة بينهما

وقد أشار باحثون إلى هذه المخاطر التي قد تؤدي إلى انفصال الزوجين ، وصعوبة الحياة الزوجية بين كلا منهما ، والتي تتضح معالمها فيما يلي :
* نار الغيرة لأنها إذا استحكمت بأي من الزوجين فستحوله إلى 'جاسوس' ولص يتجسس على الآخر ويفتش في أغراضه الشخصية ، مما يدفعه إلى ابتكار فنون التكتم على أشيائه وإخفاء أغراضه ، وتصبح أي حركة أو تصرف محل شك ويصبح الجحيم أهون من الحياة الزوجية التي تتحكم فيها الغيرة.
وقد أكد استطلاع للرأي نشرت نتائجه في ألمانيا أن الغيرة الزائدة غالباً ما تكون سبباً للانفصال بين شركاء الحياة ، موضحاً أن ربع الرجال وما يزيد على ثلثي النساء في ألمانيا يعتبرون أن الغيرة المبالغ فيها وعدم الثقة دافع لإنهاء العلاقة.
وذكرت 62% من السيدات أنهن يغضبن كثيراً عندما يغازل شركاء حياتهن سيدات أخريات في وجودهن في الوقت الذي أكد فيه 59% من الرجال أنهم يتألمون إذا لاحظوا اهتمام شريكات حياتهم برجال آخرين ،
وفي الوقت نفسه قالت 50% من السيدات و 69% من الرجال أنهم يتمكنون من السيطرة على مشاعر الغيرة مؤكدين أن الغيرة بالنسبة لهم جزء من الحب ، حسب ما ورد بجريدة " الغد الأردنية " .

* انشغال الزوجة عن زوجها بالأطفال ، لأن الزوج لا يقدر التغير الذي يحدثه وصول طفل جديد إلى الأسرة من إرهاق وانشغال للأم ، فلا تهملي زوجك بل راعي حقوقه وحقوق أطفالك بالشكل الذي يرضي الطرفين .
* فتح الصفحات القديمة التي عفي عليها الزمن ، مثلاً تذكير الزوج بما كان يقوم به من تصرفات طائشة أيام العزوبية فهذه منطقة خطرة لا تدخلي فيها ، لأنه يريد أن ينساها مادام قد رضي بك زوجة وشريكة حياة.
* المادة أو الأشياء المادية يجب ألا تستخدم كجزء من لعبة إثبات القوة في العلاقة الزوجية سواء من جانب الزوج أو الزوجة ، لذلك يجب الاتفاق على أوجه الإنفاق والضروريات مهما قلت أو كثرت.
* تكرار أخطاء والديك من دون وعي ، فكثير من الأزواج يفعل أموراً تهدد زواجه لأنه اعتاد رؤية والديه يفعلانها ، ونفس الشئ بالنسبة للزوجة .
* كثرة الكلام في الخلافات العادية قد تجعل المشكلة كبيرة ، وتدخل الوسطاء قد يزيد من حجمها مهما كانت ، وتذكروا دائماً أن الزوجان شريكان ولستما متنافسين.



فوائد الخلافات الزوجية
لكن ثمة دراسة طريفة أجريت في سويسرا ، تؤكد على أهمية الخلافات في الحياة الزوجية ، وأوضحت أن لها فوائد، لأنها من وجهة نظر الدراسة فرصة حقيقية ليتعرف من خلالها كل من الزوجين عما يغضب الطرف الآخر ويزعجه .
ويعتبر بعض علماء النفس والاجتماع أن الخلافات الزوجية أمر وارد في العام الأول من الزواج حيث يبدأ كل من الزوجين في هذا العام في التعرف على شخصية الآخر تعرفاً كاملاً ومفتوحاً بلا تغيير أو تظاهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سوفية
جديد
جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 27
العمر : 78
المزاج : عادية جدا
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: رد: الزواج والحياة اليومية   الجمعة مايو 21, 2010 11:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج والحياة اليومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم منتدى الأسرة و الحياة :: منتدى الحياة الزوجية-
انتقل الى: