منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوصال
مدير الموقع
مدير الموقع
الوصال


ذكر عدد الرسائل : 392
العمر : 104
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

بطاقة الشخصية
أ:

كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي   كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 12:05 am



كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي 965df907cf



الحمد لله على نعمه التي لا تحصى، وعطائه الذي لا يستقصى، أحمده كما ينبغي لجلاله، وكريم عطائه، وعظيم سلطانه،

* وصلاة الله وسلامه ورحمته وبركاته على نبيه المصطفى وآله وصحبه * .

اللهم يا عماد من لا عماد له ، ويا ذخر من لا ذخر له ، ويا حرز من لا حرز له ، ويا ناصر من لا ناصر له
ويا مؤيد قلوب العارفين ، ويا مستراح مذاهب المتوكلين ، ويا شاهد مجالس الخائفين
ويا مقيل عثرة العاثرين ، يا أرحم الراحمين

(( === * * * اللهم ارزقنا حسن الأدب * * * === ))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبابي لقد قرأت هذا الكتاب فوجدته مفيد جدا وأحببت أن أطلعكم عليه وجزاكم الله عنا كل خير

حلية الابدال

لسيدي محي الدين ابن عربي

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله على ما الهم وان علمنا ما لم نكن نعلم وكان فضل الله علينا عظيما وصلى الله على السيد الأعظم والنبي الأكرم المعطي جوامع الكلم بالموقف الأعظم وسلم تسليما.

وبعد فاني استخرت الله تعالى ليلة الاثنين الثاني والعشرين من جمادي الأولى سنة تسع وتسعين وخمسماية بمنزل الماية بالطائف في زيارتنا عبدا لله ابن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان سبب استخارتي سؤال صاحبي أبي محمد بدر عبدا لله الحبشي عتيق أبي الغنائم بن أبي الفتوح الحراني وأبي عبدا لله محمد بن خالد الصدفي التلمساني وفقهما الله أن أقيد لهما في هذه الأيام أيام الزيارة ما ينتفعون به في طريق الآخرة فاستخرت الله في ذلك وقيدت لهما هذه الكراسة التي وسمتها حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال تكون لهما ولغيرهما عونا على طريق السعادة وبابا جامعا لفنون الإرادة ومن موجد الكون نسأل التأييد والعون.


فصل


اعلم إن الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة فمن لا حكمة له لا معرفة له فالحاكم العالم لله قائم والحكيم العارف بالله واقف فالحاكمون العالمون لاميون والحكماء العارفون نائبون لما شغف الزاهد بترك دنياه والمتوكل بتسليم كلية أمره إلى مولاه والمريد بالسماع والوجد والعابد بالعبادة والجهد والحكيم العارف بالهمة والقصد غاب عن العالمون الحاكمون في الغيب فلا يعرفهم عارف ولا مريد ولا عابد ولا شهدهم متوكل ولا زاهد فترك الزهد للعوض وتوكل المتوكل لنيل الغرض وتواجد لتنفيس الكرب واجتهد رغبة في القرب وقصد العارف الحكيم بهمته الوصول وإنما يتجلى الحق لمن انمحى رسمه وزال عنه اسمه فالمعرفة حجاب على المعروف والحكمة باب يكون عنده الوقوف وما بقى من الأوصاف فأسباب الحروف وهذه كلها علل تعمي الأبصار وتطمس الأنوار فلولا وجود الكون لظهر العين ولولا الأسماء لبرز المسمى ولولا المحبة لاستمر الوصل ولولا الحظوظ لملكت المراتب ولولا الهوية الآنية ولولا هو لكان هو ولولا أنت لبدا رسم الجهل فأما ولولا الفهم لقوي سلطان العلم فإذا تلاشت هذه الظلم وطارت بمرهفات الفنا هذه البهم.



تجلـى لقلبك مـن لـم يـــــزل = به قاطنا في غيـــــــوب الازل
وما حجب العين عن دركها =سواك ولكن بضرب المـــــــــثل
تبين للقلــب ان الـــــــــــذي = رآه به داعيا لــــــــــــــــم يزل
وجـاء خطاب يعم الكــــــلام = ويبدي سناه رسول المـــــــحل



فصل


كان لنا بمرشانة الزيتون ببلاد الأندلس صاحب من الصالحين يعلم القرآن فقيها جيدا حافظا ذا ورع وفضل وخدمة للفقراء اسمه عبد المجيد بن سلمة اخبرني وفقه الله قال بينما أنا ليلة في مصلاي قد أكملت حزبي وجعلت رأسي بين ركبتي اذكر الله إذ تحسست بشخص قد نفض مصلاي من تحتي وبسط عوضا عنه حصير خصف وقال صل عليه وباب بيتي علي مغلق فداخلني منه جزع فقال لي من تأنس بالله لم يجزع ثم قال لي اتق الله في كل حال ثم إني ألهمت فقلت يا سيدي بماذا تصير الأبدال أبدالا قال بالأربعة التي ذكرها أبو طالب في القوت الصمت والعزلة والجوع والسهر ثم انصرف عني ولا اعرف كيف دخل ولا كيف خرج غير أن بابي علي حاله مغلق والحصير الذي اعطانيه تحتي وهذا الرجل هو من الأبدال واسمه معاذ بن اسوش رضي الله عنه فهذه الأربعة التي ذكرها هي عماد هذه الطريق الاسنى وقوائمه ومن لاقدم له فيها ولا رسوخ فهو تائه عن طريق الله تعالى وغرضنا في هذه الكراسة الكلام في الفصول الأربعة وسنفرد لكل واحد منها فصلا ونذكر ما تعطيه من المعاني والأحوال جعلنا الله وإياكم ممن تحقق بها وداوم عليها انه على ذلك قدير.


فصل



في الصمت


الصمت على قسمين صمت باللسان عن الحديث بغير الله تعالى مع غير الله جملة واحدة وصمت بالقلب عن خاطر يخطر له في النفس في كون الاكوان البتة فمن صمت لسانه ولم يصمت قلبه خف وزره ومن صمت لسانه وفلبه طهر سره وتجلى له ربه ومن صمت قلبه ولم يصمت لسانه فهو ناطق بلسان الحكمة ومن لم يصمت بلسانه ولا بقلبه كان مملكة للشيطان ومسخرة له فصمت اللسان من صفات منازل العامة وارباب السلوك وصمت القلب من صفات المقربين اهل المشاهدات وحال صمت السالكين السلامة من الآفات وحال صمت المقربين مخاطبات التأنيس فمن التزم الصمت في جميع الاحوال كلها لم يبق له حديث الا مع ربه فان الصمت على الانسان محال في نفسه فاذا انتقل من الحديث مع الاغيار الى الحديث مع ربه كان نجيا مقربا مؤيدا في نطقه اذا نطق نطق بالصواب لانه ينطق عن الله قال تعال في حق نبيهعليس الصلاة والسلام (وما ينطق عن الهوى) فالنطق بالصواب نتيجة الصمت عن الخطاء والكلام مع غير الله خطأ بكل حال ولغير الله سوء من كل الوجوه قال تعالى ( لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ) بكمال شروطها وقال تعالى(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) ولحال الصمت مقام الوحي عن ضروبه والصمت يورث معرفة الله تعالى.


فصل

في العزلة

والعزلة سبب لصمت اللسان فمن اعتزل الناس فلم يجد من يحادثه اداه ذلك الى الصمت باللسان
والعزلة على قسمين عزلة المريدين وهي بالاجسام وعزلة المحققين وهي بالقلوب عن الاكوان فليست قلوبهم محلا لشيء سوى العلم بالله تعالى الذي هو شاهد الحق فيها الحاصل من المشاهدة وللمعتزلين نيات ثلاثة نية اتقاء شر الناس ونية اتقاء شر المعتدي الى الغير وهو ارفع من الاول فان في الاول سوء الظن بالناس وفي الثاني سوء الظن بنفسه وسوء الظن بنفسك اولى لانك بنفسك اعرف ونية ابقاء صحبة المولى من جانب الملاء الاعلى فأعلى الناس من اعتزل بنفسه ايثارا لصحبة ربه فمن آثر العزلة على المخالطة فقد آثر ربه على غيره ومن آثر ربه لم يعرف احد ما يعطيه الله تعالى من المواهب والاسرار ولا تقع العزلة ابدا في القلب الا من وحشة تطرأ على القلب من المعتزل عنه وانس المعتزل اليه وهو الذي يشوقه الى العزلة وكانت العزلة تغني عن شرط الصمت فان الصمت لازم لها فهذا صمت اللسان واما صمت القلب فلا تعطيه العزلة فقد يتحدث الواحد في نفسه بغير الله تعالى مع غير الله تعالى فلهذا جعلنا الصمت ركنا من الاركان في الطريق قائما بنفسه فمن لازم العزلة وقف على سر الوحدانية الالهية وهذا ينتج له من المعارف والاسرار اسرار الاحدية التي هي الصفة وحال العزلة التنزيه عن الاوصاف سالكا كان المعتزل محققا وارفع احوال العزلة الخلوة فان الخلوة عزلة في العزلة فنتيجتها اقوى من نتيجة العزلة العامة فينبغي للمعتزل ان يكون صاحب يقين مع الله تعالى حتى لا يكون له خاطر متعلق خارجا عن بيت عزلته فان حرم اليقين فليستعد لعزلته قوته زمان عزلته زمان عزلته حتى يتقوى يقينه بما يتجلى له في عزلته لا بد من ذلك هذه شرط محكم من شروط العزلة والعزلة تورث معرفة لدنية.


فصل

في الجوع


الجوع هو الركن الثالث من اركان هذا الطريق الالهي وهو يتضمن الركن الرابع الذي هو السهر كالعزلة تتضمن الجوع ةالصمت والجوع جوع اختياري وهو جوع السالكين وجوع اضطراري وهو جوع المحققين فان المحقق لا يجوع نفسه ولكن يقلل اكله ان كان في مقام الانس فان كان في مقام الهيبة كثر اكله فكثرة الاكل للمحققين دليل على صحة سطوات انوار الحقيقة على قلوبهم بحال العظمة في مشهودهم وقلة الاكل لهم دليل على صحة المحادثة بحال الموانسة من مشهودهم وكثرة الاكل للسالكين دليل على بعدهم عن الله تعالى وطردهم عن بابه واستيلاء النفس الشهوانية البهيمية بسلطانها عليهم وقلة الاكل لهم دليل على نفحات الجود الالهي على قلوبهم فيشغلهم ذلك عن تدبير جسومهم والجوع بكل حال ووجه سبب داع للسالك والمحقق الى نيل عظيم الاحوال للسالكين والاسرار للمحققين ما لم يفرط بصحو من الجائع فانه اذا افرط ادى الى الهوس وذهاب العقل وفساد المزاج فلا سبيل للسالك ان يجوع الجوع المطلوب لنيل الاحوال الا عن امر شيخ واما وحده فلا سبيل له لكن يتعين على السالك اذا كان وحده التقليل من الطعام واستدامة الصيام ولزوم اكلة واحدة في الليل والنهار وان يغب بالادم الدسم فلا يتأدم في الجمعة سوى مرتين ان اراد ان ينتفع يجد شيخا فاذا وجده سلم امره اليه وشيخه يدبر امره وحاله اذ الشيخ اعرف بمصاله منه وللجوع حال ومقام فحاله الخشوع والخضوع والمسكنة والذلة والافتقار وعدم الفضول وسكون الجوارح وعدم الخواطر الردية هذا الجوع للسالكين واما حاله في المحققين فالرقة والصفاء والمؤانسة وذهاب الكون والتنزه عن اوصاف البشرية بالقوة الالهية والسلطان الرباني ومقامه المقام الصمداني وهو مقام عال له اسرار وتجليات واحوال فهذه فائدة الجوع المصاحب للهمة لا جوع العامة فان جوع العامة جوع صلاح مزاج وتنعيم البدن بالصحة لا غير والجوع يورث معرفة الشيطان عصمنا الله واياكم منه.


فصل

في السهر


والسهر نتيجة الجوع فإن المعدة اذا لم يكن فيها طعام ذهب النوم والسهر سهران سهر القلب وسهر العين فسهر القلب انتباهه من نومات الغفلات طلبا للمشاهدات وسهر العين رغبة في بقاء الهمة في القلب لطالب المسامرة فإن العين اذا نامت بطل عمل القلب فان كان القلب غير نائم مع نوم العين فغايته مشاهدة سره المتقدم لا غير واما ان يلحظ غير ذلك فلا ففائدة السهر استمرار عمل القلب وارتقاء المنازل العلية المخزونة عند الله تعالى وحال السهر تعميمه الوقت خاصة للسالك والمحقق غير ان المحقق في حالة زيادة تخلق رباني لا يعرفه السالك واما مقامه فمقام القيومية وربما بعض اصحابنا منع ان يتححق احد بالقيومية وبعضهم منع التخلق بها
لقيت ابا عبدالله بن الجنيدي يمنع من ذلك واما نحن فلا نقول بذلك فقد اعطتنا الحقائق ان الانسان الكامل لا يبقى له في الحضرة الالهية اسم الا هو حامل له ومن توقف من اصحابنا في مثل هذه المسألة فلعدم معرفة بما هو الانسان عليه في حقيقته ونشأته فلو عرف نفسه ما عسر عليه مثل هذا والسهر يورث معرفة النفس (وتمت اركان المعرفة واذا المعرفة)تدور على تحصيل الاربعة المعارف معرفة الله والنفس والدنيا والشيطان فاذا اعتزل الانسان عن الخلق وعن نفسه وصمت عن ذكره بذكر ربه اياه واعرض عن الغذاء الجسماني وسهر عند نوم النائمين واجتمعت فيه هذه الخصال الاربعة بدلت بشريته ملكا وعبوديته سيادة وعقله حسا وغيبه شهادة وباطنه ظاهرا واذا رحل عن موضع ترك بدله فيه حقيقة روحانية تجتمع اليها ارواح ذلك الموطن الذي رحل عنه هذا الولي فان ظهر شوق من اناس ذلك الموطن شديد لهذا الشخص تجسدت تلك الحقيقة الروحانية التي تركها بدله فكلمها وكلمته وهو يتخيل انه مطلوبه وهو غائب عنه حتى يقضي حاجته منه وقد تتجسد هذه الروحانية اذا كان من صاحبها شوق او تعلق همة بذلك الموطن وقديكون هذا من غير البدل والفرق بينهما ان البدل يرحل ويعلم انه ترك بدله وغيره لا يعرف ذلك وان تركه لانه لم يحكم هذه الأربعة الاركان التي ذكرناها وفي ذلك قلت:



يامن يروم منــازل الابـــــــــدال =مـن غير قصد منه للاعمـــــال
لا تطمعن بها فلست من اهـــلها =ان لـم تزاحمهم على الاحــــوال
واصمت بقلبك واعتزل كل مــا = يدنيك مـن غير الحبيب اـلوالي
واذاسهرت وجعت نلت مقامهــم = وصحبتهم في الحال والترحال
بيت الولاية قسمــت اركانــــــه =ساداتنا فيــه مــن الابــــــــــدال
ما بين صمت وعتزال دائــــــم = والجوع والسهـر النزيه العــالي



والله نسأل ان يوفقنا واياكم لاستعمال هذه الاركان
وينزلنا واياكم منازل الاحسان انه الولي المنان
والحمدلله رب العالمين.

تمت
رسالة حلية الابدال بحمد الله وعونه آمين



وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم الطيبين الطاهرين
وارضَّ اللهم عن القائمين على هذا المنتدى المبارك عامة وارضَّ اللهم عن خادم هذا المنتدى خاصة وارزقه الصلاح والفتوح من عندك إنك علام الغيوب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benkhezzane.yoo7.com
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
MORADE


ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 43
المزاج : بلادي
أعلام الدول : كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي Female11
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي   كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 2:49 am

click to comment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب حلية الابدال لسيدي محي الدين ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم المنتديات العامة :: مكتبة بن خزان للأرشيف و المخطوطات-
انتقل الى: