منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لأول مرة بأبوظبي.. سيارات أجرة للنساء فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 37
المزاج : بلادي
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: لأول مرة بأبوظبي.. سيارات أجرة للنساء فقط   الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:36 pm

لأول مرة بأبوظبي.. سيارات أجرة للنساء فقط



أطلقت مؤخرا، ولأول مرة بمدينة أبوظبي، خدمة سيارات الأجرة النسائية وهي عربات ذات لون فضي، تقودها سائقات آسيويات، تعلو جانبها العلوي لوحات وردية، تحمل يافطة صغيرة كتبت عليها كلمتا "أجرة نسائية" باللغتين العربية والإنجليزية، لا يسمح إلا للنساء والأطفال بامتطائها.
هذه العربات "الفضية"، كما يحلو لساكنة أبوظبي تسميتها، نسبة للونها، تندرج ضمن الدفعة الأولى التي تم تشغيلها إلى حدود الآن في إطار مشروع خدمة "الأجرة النسائية" التي أعلن عنها مركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة في أبوظبي "ترانسآد" أواخر يناير الماضي، والذي يروم توفير 70 سيارة قبل نهاية شهر مارس المقبل، ضمن خطته لتوفير وسيلة نقل آمنة لشريحة الجنس اللطيف.
سيارات بصيغة المؤنث
"هيلو"، "ويلكام"، وغيرها كلمات أنجليزية تنطق بها، بين الفينة والأخرى، سائقات فلبينيات وتايلانديات، تعبيرا منهن على ترحابهن بزبنائهن النسوة، كلما نادت عليهن زبونة جديدة ترغب في التوجه إلى مقصدها على عجل، يبادلنها التحية باحترام، يرتدين زيا موحدا أنيقا، ويحرصن على تنظيف سيارتهن باستمرار وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.
يتحدثن إلى زبنائهن بأدب ، لا يستمعن في الغالب لجهاز الموسيقى الداخلي، بحكم حرصهن على الانتباه والحذر واحترام قانون السير بسبب ازدحام المرور في العاصمة أبوظبي خلال فترات الذروة.
تقول "أينا " الشابة الفلبينية ذات ال25 ربيعا ، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، "قدمت من العاصمة مانيلا (الفلبين) للاشتغال في الإمارات العربية، ووجدت بأن سياقة سيارة الأجرة النسائية، عمل يناسبني إلى حد ما لأنه يوفر لي عائدات مالية أستطيع بواسطتها تدبير أموري واحتياجاتي الشخصية وكذا متطلبات عائلتي الصغيرة ببلدي".
وتضيف "أينا"، "أغلب زبنائنا من النسوة الإماراتيات، يقبلن بشكل متزايد على خدماتنا، ويؤدين سعر رحلاتهن المثبت على جهاز العداد بكرم حاتمي، في بعض الأحيان يرغبن في الاستفادة من خدماتنا على طول اليوم خصوصا إذا كن ملتزمات بمواعيد قارة لقضاء أغراض معنية سواء في "الشوبينغ" بالمراكز التجارية المنتشرة بالمدينة، أو زيارة الأقارب والأحباب".
للنساء فقط
وحسب هدى الكعبي مسؤولة قسم الإعلام في المركز، فإن "ترانساد" سيوفر قبل نهاية شهر مارس المقبل 70 سيارة "أجرة نسائية" كمرحلة أولى، لن يسمح بقيادتها إلا لنسوة سائقات مؤهلات لتقديم هذه الخدمة التي لن تتاح إلا للنساء والأطفال دون سن العاشرة في حين لن يسمح للذكور بالاستفادة منها".
وألزم "ترانساد"، تضيف الكعبي، كل شركة من شركات الامتياز السبع المشغلة للقطاع بتشغيل 10 سيارات "أجرة نسائية" كمرحلة أولى، حيث تم تصميم هذه العربات بشكل يميزها عن غيرها من سيارات الأجرة الأخرى، عبر إدخال "ألوان ولمسات أنثوية"، كما تم تصميم زي أنثوي موحد للسائقات يناسب شكلهن ومقاساتهن..
وذكرت الكعبي، بأن إحدى شركات الامتياز السبع بادرت إلى توظيف نحو 50 سائقة لخدمة سيارات الأجرة، وقامت فور إعلان "ترانسآد" عن إطلاق خدمة "الأجرة النسائية" بتحويل 30 سيارة من أسطولها لخدمة هذا المشروع.
وتشير الكعبي إلى أن هذه الشركة أكدت في وقت سابق ل "ترانسآد" أن سيارات "أجرة النساء" تحقق لها أرباحاً "جيدة"، وأن السائقات يحترمن قانون السير حيث لم يرتكبن أي حادث مروري إلى حدود الآن.
وأكدت مسؤولة قسم الإعلام في المركز، أن تعرفة "الأجرة النسائية" لا تختلف عن الأجرة العادية، مبرزة أنه سيتم ربط جميع سيارات الأجرة النسائية بمركز اتصال عن بعد ، وذلك لتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة للركاب، إضافة إلى توفير خدمة حجز سيارة أجرة نسائية عن طريق إجراء اتصال فوري بالمركز.
إقبال وترحيب نسائي متزايد
الكثير من النسوة الإماراتيات وحتى الخليجيات أحيانا، من ساكنة العاصمة أبوظبي، رحبن بإطلاق هذه الخدمة الجديدة، حيث اعتبرن أن توفير هذا النوع من الخدمات من شأنه أن يعزز إحساس النساء براحة البال والنفس وتدبير أوقاتهن بشكل أفضل عبر الاستفادة من خدمات نقل عمومية تستجيب لطموحاتهن، نظراً لطبيعة العادات والتقاليد السائدة في المجتمع الإماراتي خصوصا وأن العديد من العائلات لا تسمح لنسائها بالتنقل عبر سيارات الأجرة التي يقودها الجنس الخشن.
وأكدن أن الخدمة ذاتها ستوفر حلاً لكثير من النساء اللواتي يرغبن في قضاء أغراضهن في المراكز التجارية تحديدا وعلى وجه السرعة.
وفي هذا السياق، اعتبرت (حفصة) وهي مواطنة إماراتية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن توفير خدمة "الطاكسي النسائية" يعكس بشكل واضح الجهود التي يبذلها القائمون على قطاع النقل بالعاصمة أبوظبي من اجل احترام خصوصيات المرأة المحلية التي تشكل شريحة واسعة من المجتمع، مشيرة إلى أن إطلاق هذه الخدمة العمومية "خطوة إيجابية" تلبي رغبات النساء اللائي لا يحبذن استخدام سيارة أجرة يقودها رجل مراعاة لتقاليدهن وعاداتهن الموروثة.
أما (جوهرة) فقالت في تصريح مماثل، " كثيرات هن النسوة اللواتي اعتدن استعمال خدمة النقل النسائي بشكل يومي وأبدين إعجابهن بهذه الخدمة الجديدة وبأداء السائقات وتعاملهن اللائق مع زبنائهن"، مبرزة "أنهن لم يشعرن قط بأي فرق في ما يتعلق بكفاءة السائقة ومؤهلاتها بشأن إجادتها لشروط القيادة مقارنة بكفاءة السائقين الذكور".
شروط ضرورية
أغلب سيارات الأجرة بصيغة المؤنث، تشرف على قيادتها، فتيات آسيويات ينحدرن في الغالب من الفلبين والتايلاند، نجحن في امتحان السياقة ويلتزمن بأغلب الشروط القانونية التي تفرضها دائرة نقل إمارة أبوظبي.
ويشترط "ترانسآد" على كل سائقة سيارة "أجرة نسائية" أن تكون حسنة الهندام وأن تكون سيارتها نظيفة في كل الأوقات، وأن ترتدي الزي الموحد، وأن تتحلى وتتصرف بطريقة مؤدبة ومحترمة مع الزبونات مع ضمان قيادة السيارة بطريقة تضمن راحة وسلامة الراكبات وكذا سلامة مستخدمي الطريق الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لأول مرة بأبوظبي.. سيارات أجرة للنساء فقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم منتدى الأسرة و الحياة :: منتدى عالم حواء-
انتقل الى: