منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ ابراهيم بن محمد الساسي العوامر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد من باريس
عضو ذهبي
عضو ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 694
العمر : 46
الموقع : sultan org/a
المزاج : ابتسامة
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: الشيخ ابراهيم بن محمد الساسي العوامر   الإثنين مايو 24, 2010 1:01 pm


الشيخ
ابراهيم بن محمد الساسي العوامر


نسبه و مولده :

هو إبراهيم بن محمد
الساسي بن عامر
الملقب بالعوامر ، من مواليد وادي سوف سنة 1881م ، و هي السنة التي احتلت
فيها تونس ، و كانت الجزائر يومئذ تحت حكم الحاكم لويس تيرمان Louis
Termain الذي زار وادي سوف ، و كانت رئاسة المكتب العربي في المدينة للضابط
كوفييه .
و اما نسبه فقد ذكره هو بنفسه في كتابه '' الصروف في تاريخ الصحراء و سوف
'' في القسم الثاني الخاص بأنساب وادي سوف الذي قسمهم الى قبائل و فصائل و
عمائر و بطون و أفخاذ . و من بين تلك القبائل قبيلة الشبابطة العربية التي
قسمها الى اثني عشرة عميرة ، و تسمى الثانية منها أولاد بوجديد و تنقسم الى
ست فصائل، اثنتان اصليتان ، و اربع ملحقات ، و تعرف الرابعة منها بالعوامر
و هي التي ينتمي اليها صاحب الترجمة ، و العوامر حسب رأيه
هم أصحاب سيدي عامر بن صالح بن محمد بن أحمد
....بن إدريس الأكبر مؤسس الدولة الادريسية ، و ينحصر نسل بني عامر
الواديين في احد أبنائه و هو محمد بن عامر الذي
قدم من ناحية سوسة التونسية و تناسلت منه ذرية كثيرة مات بعضها من غير عقب ،
و البعض عقب و هم أولاد عامر و إبراهيم و احمد و علي ، و الثاني هو جد
إبراهيم العوامر ، و قد
أنظمت فصيلة العوامر إلى أولاد
بوجديد بالمصاهرة.
لقد نشأ العوامر في مدينة
وادي سوف حيث قرا و درس على شيوخها و منهم عبد الرحمن العمودي و محمد العربي بن
موسى ، و في شبابه كان الفرنسيون قد سمحوا بالدروس المسجدية ، ثم رحل الى
تونس و دخل الى الزيتونة لاستكمال دراسته ، و هناك درس على الشيخين
المتنورين وكلاهما كان من شيوخ ابن باديس أيضا ، يتعلق الأمر بالشيخ محمد النخلي و محمد الخضر حسين ، و
كان الأول نقادا خبيرا، و أستاذا كبيرا ، ميالا لتحقيق المباحث ، نابغة و
شعلة في الذكاء و المحاضرة ، ذا همة عصامية و نفس أبية ، تصدر للتدريس و
تخرج عليه الكثير من الفحول و قضى جل عمره قراءة و اقراءا و ختم الكتب
العالية في فنون شتى فشاع ذكره و ارتفع قدره ، توفي سنة 1342 هـ.
بعد أن أتم العوامر دراسته
بتونس خرج إلى دنيا العمل حيث توظف في القضاء بمحكمة الوادي التي كان يشرف
عليها المكتب العربي العسكري ، و قد طال عهده في القضاء ، و لم يمارسه في
سوف فقط ، بل عين في أولاد جلال أيضا و في توقرت أيضا، و كان عمله في
المحكمة نضالا و جهادا ، اذ البس المحكمة لباسها الحقيقي ، فنظم الأحكام و
طبقها حسب الفقه الاسلامي المالكي كما يقول أحد تلامذته ، و في حادثة
الأرامل اللواتي قتل أزواجهن و أغير على ابلهن في حدود صحراء طرابلس (
ليبيا )، و تآمر الحكام الفرنسيين على الاستئثار بجزء كبير من الدية
المالية التي أرسلتها الحكومة الايطالية لهؤلاء الأرامل ، وقف الشيخ القاضي في
وجه المتآمرين و كشف ألاعيبهم ، بكل صرامة ، حيث أعاد لهن حقوقهن مما يدل
على نصرته للحق و العدالة و دفاعه عن مصالح الضعفاء و عدم مبالاته بالحكام
الفرنسيين عندما تمس المصالح الدينية للأمة.
و لم تشغل وظيفة القضاء و مشاكلها و تبعاتها الشيخ العوامر عن
التدريس متطوعا في مساجد الوادي حيث كان يدرس العلوم الدينية و اللغوية ، و
كان يلقي درسا صباحيا لطلبة العلم ، و بعد صلاة المغرب يلقي درسا في مختصر
خليل يحضره الطلبة و غيرهم ثلاث ليالي في الاسبوع ، و يلقي أيضا درسا في
التفسير ، و لم تتعطل الدروس سوى ليلة الجمعة و صباحها حسب احد تلامذته و
هو حمزة بوكوشة ، وقد قرأ عليه مقدمة ابن آجروم في النحو ، و مختصر خليل في
الفقه المالكي ، و كان يذكر بعد قراءة المتن أقوال الشيوخ و يقارن بينها و
يوجهها ثم يرجح بينها و ينقد بعضها ، و قد يخالف صاحب المتن أحيانا ، و
يخرج عن المذهب المالكي إلى غيره ، و كان سهل العبارة في درسه ، و يفهمه
الجميع على مختلف مستوياتهم و درجاتهم ، كثير الاطلاع ، جماعة للكتب مغرما
بها.
و مثل الكثير من علماء عصره ، ارتبط العوامر بالطرق
الصوفية التي كانت متنفذة في وادي سوف و اهتم بها و انظم إليها و هي
التيجانية القادرية الرحمانية ، و كانت التيجانية هي طريقة والده محمد الساسي ، و
القادرية هي طريقة والدته.

آثاره :

و الى جانب العمل في سلك القضاء والتدريس و الفتوى و الاهتمام بالطرق
الصوفية و خدمتها ، شارك العوامر في النشاط
الثقافي بتأليفه في العروض و المواريث و التاريخ و التصوف ، و فيما يلي
قائمة الكتب و الرسائل التي وضعها :

1 –
'' الصروف في تاريخ الصحراء و سوف '' و هو من كتب التاريخ المحلي الخاصة
بالجنوب الجزائري ، و قد ألفه سنة 1331 هـ / 1931 م ، بطلب من أحد
الفرنسيين الذي لم يذكر اسمه و عبر عنه بولاة الامور ، و ينقسم الكتاب الذي
هو عبارة عن مسائل و حوادث متفرقة و ليس تاريخا مترابطا الى قسمين متميزين
، الاول في المسائل النبذ التاريخية ، و الثاني في الأنساب و هو اقل حجما ،
و من موضوعات القسم الاول مسائل عامة في الجغرافية و صفة المنطقة و نباتها
و عمرانها ، و الشعوب القديمة السابقة للفتح الإسلامي ثم الفتح نفسه ، و
الهجرة الهلالية خصوصا قبيلة طرود و عدوان و ما جرى في عهدهم من وقائع ، و
كذلك مسائل و احداث جرت في القرن التاسع عشر بما فيه العلاقات مع
الفرنسيين.
أما قسم الأنساب فان كل قبائل سوف عربية حسب العوامر ، و قد
ذكر القبائل بالتفصيل في مناطق الوادي و هي كوينين و قمار و تاغزوت و
الدبيلة و سيدي عون و الزقم و البهيمة و غيرها ، و من مصادره ابن خلدون و
ابن أبي دينار ، و الزركشي و العدواني ، و مخدرة الشيخ العروسي ،
كما اعتمد على الرواية الشفوية و أقوال العلماء ، قام بنشر الكتاب ابنه
الجيلالي و طبع بالدار التونسية للنشر سنة 1977م .

2 البحر الطافح في بعض فضائل شيخ الطريق سيدي محمد الصالح ، و
هي رسالة ألفها العوامر في هذا الشيخ إعجابا به و
بطريقته الرحمانية في وادي سوف ، و كذلك وفاءا لوصية جده الذي أوصاهم
بخدمة أولاد شيخه حسبما ورد في الرسالة.

3 –
منظومة العوامر في
العقائد ، و هي رجز قصير نظمه سنة 1322 هـ

4 –
مواهب الكافي على التبر الصافي '' و هو شرح للكتاب الذي وضعه الشيخ المولود بن
الموهوب مفتى قسنطينة بعنوان : '' التبر الصافي في نظم الكتاب المسمى
بالكافي في الشعر و القوافي '' ، أي ان ابن الموهوب قد نظم كتاب الكافي في
العروض و القوافي ، و قد طبع شرح العوامر هذا بتونس
سنة 1323هـ .

و يبدو من خلال الوثائق و تلامذة ابن العوامر انه قد
ربط علاقة وطيدة بالشيخ ابن الموهوب ، و مال اليه و أعجب بأفكاره فتخلى عن
الكثير من معتقداته الصوفية ، و قام بالإضافة إلى النظم المذكور بتشطير
القصيدة المعروفة لابن الموهوب المعروفة بالمنصفة و سماه '' مطالع السعود
في تشطير أدبية الشيخ المولود ''
و نشر التشطير في جريدة الفاروق العدد 56 السنة الثالثة 1914 م ، و هذه
القصيدة في ذم البدع و الطرق الصوفية التي تدعو الى الشعوذة و التخاذل ، و
هي صيحة إصلاح اجتماعي و أخلاقي في ذلك العصر ، و قد قام بشرحها أيضا شيخ
ابن الموهوب الشيخ عبد القادر
المجاوي و سمي شرحه : '' اللمع في نظم البدع ''.

5 – المسائل العامرية على مختصر الرحبية '' و الرحبية نسبة الى محمد بن علي الرحبي
و هو عالم فقيه ، و هي من المتون الأساسية التي كان يحفظها التلاميذ في
علم الفرائض ، و قد شرحها العوامر و تناول
فيها آيات الميراث ، و عدد أسباب الميراث ، و باب الوارثين من الذكور و
الوارثات من الإناث و غير ذلك ، و الكتاب مطبوع بتونس سنة 1325 هـ و عليه
تقريظ لأحد تلامذة اسمه الهاشمي بن الحاج أحمد.

6
'' النفحات الربانية على القصيدة المدنية ''

7 – '' النونية على الآجرومية '' و هو نظم وضعه على
الآجرومية في النحو.

وفاته:

و على العموم فقد اثرى
العوامر
المكتبة الإسلامية و العربية بمؤلفات علمية لها قيمتها منها ما طيع و منها
ما يزال مخطوطا ، و قد اصيب في اواخر حياته بمرض أقعده في الفراش حتى وفاته
سنة 1934 م بمدينة تقرت .( ص 22 حتى 28 )

المصادر:

[size=16]- أعلام الجزائر منشورات
وزارة المجاهدين 2007 م. .(ص 22 - 28 )
- ابراهيم العوامر '' الصروف
في تاريخ الصحراء و سوف '' تونس ، الدار التونسية للنشر ، 1977.
- تعريف الخلف برجال السلف ، الحفناوي ج2.
جريدة صدى الصحراء العدد 13 و 29 ، مارس 1926 م .
- ابو القاسم سعد الله ، تاريخ الجزائري الثقافي ج4.
- اعلام الجزائر ,عادل نويهض ، بيروت . ط 1980م.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ ابراهيم بن محمد الساسي العوامر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم المنتديات العامة :: ملتقى الأنساب و الشخصيات-
انتقل الى: