منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
baybis3
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 700
العمر : 29
الموقع : soufy.org
المزاج : مسرور
أعلام الدول : من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد " Female11
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد " Empty
مُساهمةموضوع: من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد "   من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد " I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 9:22 pm

عن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم
يقول " اسمي فى القران محمد وفى الإنجيل احمد وفى التوراة أحيد "..وقال
العلماء ان معنى أحيد هو الوسيط الذى يدفع الشيء عن الشيء ، ويحيد بينهما
، فهو صلى الله عليه وسلم يحيد عن امته غضب ربهم بشفاعته ويدفع عنهم نار
جهنم برحمة الله سبحانه .

* وحيد صلى الله عليه وسلم : وحيد فى مقامة الرفيع ومنزلتة القريبة
العالية عند رب العالمين ، فإنه صلى الله علية وسلم فى ليلة الاسراء
والمعراج لما وصل الى الأمين جبريل الى سدرة المنتهى قال له جبريل تقدم يا
محمد فقال له : اهاهنا يترك الخليل خليله .. قال له جبريل لا ولكن اذا
تقدمت انت اخترقت واذا تقدمت انا احترقت . فهذه الدرجة عند الله له وحدة
صلى الله علية وسلم .
عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنا أشبه
الناس بآدم وإبراهيم أشبه الناس بي خلقه وخلقه وسماني الله من فوق عرشه
عشرة أسماء وبين الله وصفي وبشرني على لسان كل رسول بعثه الله إلى قومه
وسماني ونشر في التوراة اسمي وبث ذكري في أهل التوراة والإنجيل، وعلمني
كتابه ورفعني في سمائه وشقَّ لي اسماً من أسمائه فسماني محمداً وهو محمود،
وأخرجني في خير قرن من أُمَّتي وجعل اسمي في التوراة أحيد فبالتوحيد حرم
أجساد أمَّتي على النار وسماني في الإنجيل أحمد، فأنا محمود في أهل
السماء، وجعل أمّتي الحامدين، وجعل اسمي في الزبور ماحي محى الله عزّ وجلّ
بي من الأرض عبادة الأوثان، وجعل اسمي في القرآن محمداً فأنا محمود في
جميع القيامة في فصل القضاء، لا يشفع أحد غيري، وسماني في القيامة حاشراً
يحشر الناس على قدمي وسماني الموقف أوقف الناس بين يدي الله عزّ وجلّ،
وسماني العاقب، أنا عقب النبيين، ليس بعدي رسول، وجعلني رسول الرحمة ورسول
التوبة ورسول الملاحم والمقتفى، قفيت النبيين جماعة وأنا المقيم الكامل
الجامع، ومنّ عليّ ربي وقال لي: يا محمد صلى الله عليك، فقد أرسلت كل رسول
إلى أمّته بلسانها وأرسلتك إلى كل أحمر وأسود من خلقي، ونصرتك بالرعب الذي
لم أنصر به أحداً، وأحللت لك الغنيمة، ولم تحل لأحد قبلك، وأعطيت لك
ولأمتك الأرض كلها مسجداً وترابها طهوراً وأعطيت لك ولأمتك التكبير وقرنت
ذكرك بذكري حتى لا يذكرني أحد من أمّتك إلاّ ذكرك مع ذكري فطوبى لك يا
محمد ولأمتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soufy.org
فؤاد من باريس
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 694
العمر : 53
الموقع : sultan org/a
المزاج : ابتسامة
أعلام الدول : من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد " Female11
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد "   من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد " I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 9:34 pm

ثبت في
الكتاب والسنة بعض الأسماء الصريحة للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقد سمي
في القرآن الكريم بـ : " محمد "، و " أحمد "، وجاء في أحاديث صحيحة أنه له
أسماء عدة ، هي: (
إِنَّ
لِي أَسْمَاءً : أَنَا مُحَمَّدٌ ، وَأَنَا أَحْمَدُ ، وَأَنَا
الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ ، وَأَنَا الْحَاشِرُ
الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمَيَّ ، وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي
لَيْسَ بَعْدَهُ أَحَدٌ
)
البخاري (4896) ومسلم (2354)
وعَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: ( كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَمِّي لَنَا
نَفْسَهُ أَسْمَاءً فَقَالَ : أَنَا مُحَمَّدٌ ، وَأَحْمَدُ ،
وَالْمُقَفِّي ، وَالْحَاشِرُ ، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ ، وَنَبِيُّ
الرَّحْمَةِ
)
رواه مسلم (2355) .
وفي بعض الأحاديث ما ظاهره تحديد عدد الأسماء ، ففي صحيح البخاري (3532)
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
: ( لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ : أَنَا مُحَمَّدٌ ،
وَأَحْمَدُ ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِي الْكُفْرَ ،
وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي ، وَأَنَا
الْعَاقِبُ
) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : وَالَّذِي يَظْهَر أَنَّهُ أَرَادَ أَنَّ
لِي خَمْسَة أَسْمَاء أَخْتَصّ بِهَا ، لَمْ يُسَمَّ بِهَا أَحَد قَبْلِي ,
أَوْ مُعَظَّمَة ، أَوْ مَشْهُورَة فِي الْأُمَم الْمَاضِيَة , لَا
أَنَّهُ أَرَادَ الْحَصْر فِيهَا .
وَقِيلَ : الْحِكْمَة فِي الِاقْتِصَار عَلَى الْخَمْسَة الْمَذْكُورَة فِي
هَذَا الْحَدِيث أَنَّهَا أَشْهَر مِنْ غَيْرهَا مَوْجُودَة فِي
الْكُتُب الْقَدِيمَة وَبَيْن الْأُمَم السَّالِفَة . انتهى . مختصرا .

ثانيا
:
صنف العلماء في جمع أسماء النبي صلى الله عليه وسلم مصنفات كثيرة ، تزيد
على الأربعة عشر مصنفا ، وخصص المصنفون في السير والشمائل أبوابا لبيان
أسمائه صلى الله عليه وسلم ، كما فعل القاضي عياض في " الشفا بتعريف حقوق
المصطفى " (1/228) في " فصل في أسمائه صلى الله عليه وسلم وما تضمنته من
فضيلته " انتهى. وأفرد لها الحافظ ابن عساكر بابا في " تاريخ دمشق "
قال العلامة بكر أبو زيد رحمه الله :
" أُلِّف في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم عدة مؤلفات ، وفي " كشف الظنون
" و "ذيليه " تسمية أربعة عشر كتاباً ، كما في " معجم الموضوعات
المطروقة في التأليف الإسلامي " للشيخ عبد الله بن محمد الحبشي اليماني
(ص/ 435 – 436) وهي : لابن دحية ، والقرطبي ، والرصاع ، والسخاوي ،
والسيوطي ، وابن فارس . وغيرهم .
وتبحث مستفيضة في كتب السير ، والخصائص النبوية ، والشروح الحديثية ، كما
في " عارضة الأحوذي " (10/281)، وقد طبع منها : " الرياض الأنيقة في شرح
أسماء خير الخليقة " للسيوطي . " انتهى.
" معجم المناهي اللفظية " (ص/361)

ثالثا :
وقد اختلف العلماء في أسماء كثيرة ، هل تصح نسبتها إلى النبي صلى الله عليه
وسلم أو لا ، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء .
وقد كان من أهم أسباب الخلاف أن بعض العلماء رأى كل وصف وُصف به النبي صلى
الله عليه وسلم في القرآن الكريم من أسمائه ، فعد من أسمائه مثلا :
الشاهد ، المبشر ، النذير ، الداعي ، السراج المنير ، وذلك لقوله تعالى :
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا
أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا . وَدَاعِيًا إِلَى
اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا
) الأحزاب/45-46.
في حين قال آخرون من أهل العلم : إن هذه أوصاف وليست أسماء أعلام .
يقول الإمام النووي رحمه الله :
" بعض هذه المذكورات صفات ، فإطلاقهم الأسماء عليها مجاز " انتهى.
" تهذيب الأسماء واللغات " (1/49)
ويقول السيوطي رحمه الله :
" وأكثرها صفات " انتهى.
" تنوير الحوالك " (1/727)
يقول العلامة بكر أبو زيد رحمه الله :
" جعلها بعضهم كعدد أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسماً ، وجعل منها نحو
سبعين اسماً من أسماء الله تعالى .
وعد منها الجزولي في " دلائل الخيرات " مائتي اسمٍ .
وأوصلها ابن دحية في كتابه " المستوفى في أسماء المصطفى " نحو ثلاثمائة اسم
.
وبلغ بها بعض الصوفية ألف اسم فقال : لله ألف اسم ، ولرسوله صلى الله عليه
وسلم ألف اسم " انتهى.
" معجم المناهي اللفظية " (ص/361)
فيقال : في هذه الأعداد كثير من المبالغات ، والصحيح أن أسماءه صلى الله
عليه وسلم أقل من ذلك بكثير ، ولا يجوز اعتبار كل وصف ثبت له في الكتاب
والسنة من أسمائه الأعلام ، فضلا عن أن أسماءه توقيفية ، لا يجوز الزيادة
عليها بما لم يرد في الكتاب والسنة الصحيحة.
يقول العلامة بكر أبو زيد رحمه الله :
" الذي له أصل في النصوص إما اسم ، وهو القليل ، أو وصف ، وهو أكثر ، وما
سوى ذلك فلا أصل له ، فلا يطلق على النبي صلى الله عليه وسلم حماية من
الإفراط والغلو ، ويشتد النهي إذا كانت هذه الأسماء والصفات التي لا أصل
لها فيها غلو ، وإطراء ، وهذا القسم هو الذي يعنينا ذكره في هذا " المعجم
" للتحذير من إطلاق ما لم يرد عن الله ولا رسوله ، وهي كثيرة جداً ،
ومظنتها كتب الطُّرقية والأوراد والأذكار البدعية ، مثل : " دلائل
الخيرات " للجزولي ، ومنها : أحيد . وحيد . منح . مدعو . غوث . غياث .
مقيل العثرات . صفوح عن الزلات . خازن علم الله . بحر أنوارك . معدن
أسرارك . مؤتي الرحمة . نور الأنوار . السبب في كل موجود . حاء الرحمة .
ميم الملك . دال الدوام . قطب الجلالة . السر الجامع . الحجاب الأعظم .
آية الله .
وقد كانت هذه الأسماء يطبع منها ( 99 ) اسماً في الغلاف الأخير للمصحف ،
ويثبت في غلافه الأول ( 99 ) اسماً من أسماء الله تعالى ، وذلك في الطبعة
الهندية ، ولشيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : فضل في التنبيه
على تجريد القرآن منها ، فجرد منها ، جزاه الله خيراً . وهي أيضاً مكتوبة
على الحائط القبلي للمسجد النبوي الشريف ، وفَّق الله من شاء من عباده
لتجريد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مما لم يرد عنه والله المستعان .
وبعد هذا وقفت على كلام في غاية النفاسة ، ورد فيه الخاطر على الخاطر -
فلله الحمد وحده - وذلك للعلامة اللغوي ابن الطيب الفاسي في " شرح كفاية
المتحفظ " لابن الأجدابي فقال ص/ 51 ما نصه :
ثم - أي مؤلف كفاية المتحفظ - وصفه - أي وصف النبي صلى الله عليه وسلم -
بما وصفه الله تعالى به في القرآن العظيم من كونه خاتم النبيين سيْراً على
جادة الأدب ؛ لأن وصفه بما وصفه الله به - مع ما فيه من المتابعة التي
لا يرضى صلى الله عليه وسلم بسواها - فيه اعتراف بالعجز عن ابتداع وصف من
الواصف ، يبلغ به حقيقة مدحه - عليه الصلاة والسلام - ، ولذا تجد
الأكابر يقتصرون في ذكره - عليه السلام - على ما وردت به الشريعة الطاهرة
كتاباً وسنة ، دون اختراع عبارات من عندهم في الغالب " انتهى باختصار.
" معجم المناهي اللفظية " (ص/362-363)
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أسمائه صلي الله عليه وسلم " أحيد "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: منتديات زاوية علي بن خزان :: منتدي روضة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: