منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح معانى أسماء الحبيب صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baybis3
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 700
العمر : 29
الموقع : soufy.org
المزاج : مسرور
أعلام الدول : شرح معانى أسماء الحبيب صلى الله عليه وسلم Female11
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

شرح معانى أسماء الحبيب صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: شرح معانى أسماء الحبيب صلى الله عليه وسلم   شرح معانى أسماء الحبيب صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 9:09 pm

[ المتوكل ]

وأما اسمه المتوكل ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو قال قرأت في
التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته
المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل
يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا
الله وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه توكل على الله في
إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره .

[ الماحي ]

وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم
فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي
بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من
أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة
دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا
يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر
دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير
الشمس في الأقطار .

[ الحاشر ]

وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .

[ العاقب ]

والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر فهو
بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .

[ المقفي ]

وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى الله به على آثار
من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر
عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي : الذي قفى من قبله من الرسل
فكان خاتمهم وآخرهم .

[ نبي التوبة ]

وأما نبي التوبة فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله .
وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا يعدون له في
المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور
وكان يقول يا أيها الناس توبوا إلى الله ربكم فإني أتوب إلى الله في اليوم
مائة مرة وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل
تناولا وكانت توبة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل
من عبادة العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل
توبتها الندم والإقلاع .

[ نبي الملحمة ]

وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد نبي وأمته قط
ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت
وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في
أقطار الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة
سواهم .

[ نبي الرحمة ]

وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض
كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة وأما
الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده وأما من قتله منهم
هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا
يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة .

[ الفاتح ]

وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به
الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح
به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا
والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .

[ الأمين ]

وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه
وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة
الأمين .

[ الضحوك القتال ]

وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في
وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا
تأخذه فيهم لومة لائم .

[ البشير ]
وأما البشير فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه
بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها قوله : وأنه لما قام
عبد الله يدعوه [ الجن : 20 ] وقوله تبارك الذي نزل الفرقان على عبده [
الفرقان : 1 ] وقوله فأوحى إلى عبده ما أوحى [ النجم 10 ] وقوله وإن كنتم
في ريب مما نزلنا على عبدنا [ البقرة 23 ] وثبت عنه في الصحيح أنه قال أنا
سيد ولد آدم [ يوم القيامة ] ولا فخر وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس
سراجا وهاجا .

[ المنير ]
والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soufy.org
 
شرح معانى أسماء الحبيب صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: منتديات زاوية علي بن خزان :: منتدي روضة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: