الـحـمـد لله رب الـعـالـمـيـن و الـصـلاة و الـسـلام عـلـى أشـرف الأنـبـيـاء و الـمـرسـلـيـن
ســـيـدنـا و مـولانـا حـبـيـبـنـا و قـرة أعـيـنـنـا مـحـمـد و عـلـى آلــه و صـحـبـه أجـمـعـيـن
و مـن تـبـعـهـم بـإحـســان إلـى يــوم الـديـن
الـســلام و عـلـيـكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه
المشرف التربوي هو خبير فني وظيفته الرئيسية مساعدة المعلمين على النمو المهني و حل المشكلات التعليمية التي تواجههم بالاضافة إلى تقديم الخدمات الفنية لتحسين أساليب التدريب و توجيه العملية التربوية الوجهة الصحيحة مما يستلزم منه معرفة ( أصول التربية و نظريات التعلم و طرق التدريس و القياس والتقويم و مهارات الادارة و الاتصال و التعامل مع وسائــــل التعليم حسب اختصاصه ) .
مقومات المشرف التربوي :
1 ـ الخبرة الواسعة
و تأتي من خلال ممارسة التدريس ثم الاشراف التربوي و من خلال الاطلاع المستمر و القراءة
المنظمة و يندرج تحت ذلك ما يلي :
أ ـــ المعرفة الوافية في حقل التخصص
ب ــ مهارات تخطيط الدروس
ج ــ القدرة على عرض الدروس النموذجية
د ــ تحليل معوقات الدروس
هـ ــ الالمام بأساسيات القياس و التقويم و إعداد الاختبار الجيد و تحليل نتائجه
و ــ معاونة المعلمين في عملية التقويم الذاتي
ز ــ معرفة حاجات المعلمين و البرامج المناسبة لتطويرهم و تدريبهم
2 ـ الشورى و التعاون : من حيث تنمية المهارات الاجتماعية بين المعلمين و المشاركة في اتخاذ القرار
3 ـــ التجديد في اكتشاف طرق التعليم الأكثر نجاحا و القدرة على الاستخدام الايجابي للتقنية .
4 ـــ الاهتمام بالنمو: و يأتي هذا من خلال الاهتمام بتربية الاتجاهات الحسنة و صقل المهارات المرغوبة و تعزيز السلوك الايجابي .
5 ـــ التخطيــط: من خلال الخطة اليومية و الأسبوعية الفصلية تجنبا للآرتجالية و الفوضى كما يجب تجريـــد الخطة من النمطية و التكرار .
6 ـــ اتقان مهارات الاتصالسواء الشفوي أو المكتوب.
7 ـــ المؤهلات الشخصية الصدق و أمانة و صبر و مثابرة و لباقة و تواضع و جدية في العم
مهــــا م المشــرف التربـــوي
المهام الادارية :
1 ــ إعداد خطة إشرافية شاملة على شكل مراحل .
2 ــ الاطلاع على التعليمات و اللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي و التعليمي .
3 ــ دراسة التقاريرالاشرافية السابقة دراسة تحليلية .
4 ــ دراسة التوصيات السابقة للمشرفين .
5 ــ مقابلة المعلمين الجدد و الوقوف لجانبهم .
6 ــ التأكد من توفر الطاقة البشرية للمدرسين .
7 ــ التأكد من توزيع الجداول على المعلمين حسب التخصص و المراحل الدراسية
8 ــ توزيع مفردات المواد على أسابيع الفصل الدراسي .
9 ــ مراعاة القدرة الاستيعابية للفصول .
10 ــ متابعة ما يطرأ في المدارس من مظاهر غير عادية و معالجتها .
11 ــ إجراء البحوث و التجارب التربوية .
12 ــ إعداد تقرير نهائي واضح عن واقع العمل .
المهام التربوية :
1ــ مهام تتعلق بالمعلم
أ ــ الاشراف على إعداد الدروس إعدادا منتظما متكاملا .
ب ــ قياس إستجابة الجماعة المتعلمة .
ج ــ قياس إستخدام المعلم للوسائل التعليمية و توظيفها لخدمة المصلحة التعليمية .
د ــ قياس مراعاة التعلم للفروق الفردية بين أفراد الجماعة المتعلمة .
هـ ــ قدرة المعلم على حث أفراد الجماعة المتعلمة على التفكير العلمي .
2ــ مهام تتعلق بالمنهج :
أ ــ التعريف بالمنهج بمفهومه الواسع الذي يشمل الخبرات التربوية داخل المدرسة و خارجها
للمساعدة في النمو الشامل .
ب ــ تنمية الاتجاهات الايجابية و طرق التفكير الفعال .
ج ــ إعداد النشرات الهادفة التي تربط المدرسة بالمجتمع و تتيح فرص التقدم و تطوير أساليب
التربية الموجهة .
و ــ إستخدام المعلم للأساليب التقويمية المناسبة .
ز ــ تعاون المعلم مع إدارة المدرسة
ح ــ إلتزام المعلم بالمظهر التربوي الذي يتناسب ومهامه التربوية .
3 ــ مهام تتعلق بالمقررات و المادة العلمية :
أ ــ دراسة اللوائح و التعليمات المتعلقة بالمقررات المدرسية
ب ــ الالمام بأهداف المقررات و أهدافها بالمراحل المختلفة و متابعة التغيرات ان وجدت .
ج ــ تزويد المعلمين بأخذ طرق التدريس حسب الحاجة و متطلبات الموقف .
د ــ تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين عن طريق العمليات التكوينية المختلفة .
هـ ــ تشجيع المعلمين على وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية .
و ــ إعداد الدراسات و التقارير عن المقررات الدراسية .
4 ــ مهام تتعلق بالكتب الدراسية :
أ ــ التأكد من وصول الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها .
ب ــ مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية و استمرار تقويمها .
ج ــ إعداد قائمة بالمراجع العلمية و التربوية للمادة
د ــ توجيه المعلمين بالعناية بالكتاب المدرسي و عدم الاكتفاء بالتلخيص .
هـ ــ حفز المعلمين على العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية .
5ـــ مهام تتعلق بالوسائل و التجهيزات المدرسية :
أ ــ الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة بوزارة التربية .
ب ــ حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس و معرفة العجز .
ج ــ الاشراف على تزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة .
د ــ تدريب المعلمين على إستخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة و صيانتها .
هـ ــ الاهتمام بالمكتبة المدرسية و تفعيل الاستفادة منها .
و ــ الاشراف على تحفيز المعلمين بحثهم على انتاج الوسائل التعليمية وفق امكاناتهم
الشخصية و الاشادة بجهود الجماعة المتعلمة في ذلك .
6 ـــ مهام تتعلق بالتدريب
أ ــ اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين و تحليل واقعهم المهني و تحديد المهارات التي يمكن
تطويرها عن طريق التدريب.
ب ــ المشاركة الفعالة في ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية .
ج ــ تقويم البرامج التدريبية و تقديم الاقتراحات الهادفة و متابعة المعلمين الذين حضروا البرامج
التدريبية و تقويم استفادتهم منها .
8 ــ مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية .
أ ــ توجيه المعلمين الى أهمية و ضرورة النشاط المدرسي .
ب ــ دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية .
ج ــ توجيه المعلمين للمشاركة الفعالة في الاشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية .
د ــ توجيه المعلمين الى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به .
هـ ــ مساعدة المدارس في إعداد المعارض السنوية .
9 ـــ مهام تتعلق بالاختبار .
أ ــ توعية المعلمين بما تضمنته المناشير المتعلقة بالتقويم التربوي .
ب ــ ايضاح أساليب تقويم الجماعة المتعلمة .
ج ــ الاطلاع على دفاتر التقويم .
د ــ إعداد التوجيهات الخاصة بالمواصفات الفنية بالأسئلة و إرشادات التصحيح و المراجعة و الرصد
هـ ــ دراسة نتائج الاختبارات و التقويم و تقديم الخطط العلاجية المناسبة .
معوقـــــــــــــات الاشـــــــراف التربــــــــــوي
المعوقات الادارية :
1 ــ كثرة الأعباء الادارية على المشرف التربوي و على المعلم .
العملية التربوية عملية معقدة و متشابكة و متعددة الجوانب تحتاج إلى وقت و جهد و إخــــلاص
و مع هذا يكلف المشرف التربوي بزيارة عدد من المدرسين يفوق النصاب المقرر و أحيانا يصل
إلى الضعف و مع هذا تسند إليه أعمال إدارية تحد من نشاطه الميداني ربما قطع خطته من أجلها
مما يؤثر على عطائه و نشاطه في إعداد وانجاز الندوات و البرامج التدريبية و المتابعة الفعلية
لمهامه الأساسية .
2 ــ قلة الدورات التدريبية للمشرفين التربويين و المعلمين :
التدريب اثناء الخدمة ضروري للمشرف التربوي و للمعلم لأن المواقف التي يواجهها كل منهما
متغيرة و متحركة فهما يتعاملان مع العنصر البشري وما أصعب هذا التعامل , و دون التدريب تتناقص المعلومات و تندثر و ربما يسيرالمعلم على أسلوب واحد في تدريس طلابه فيطبعهم بطابع واحد و كذلك حال المشرف التربوي .
3 ــ ضعف قدرة مديري المدارس على ممارسة الاشراف التربوي :
الادارة المدرسية قيادة تربوية تنفيذية و إشرافية و عليها من المسؤوليات مما يجعلها تحتاج الى كفايات تربوية متميزة الا أن بعض هذه الادارات تشكو من ضعف إما في الشخصية و إما في القدرة على الاشراف و المتابعة و التقويم و إما في القدرة العلمية و التربوية و قد تكون الادارة متزمتة أو مهملة و بالتالي ينعكس ذلك سلبا على كل عناصر العملية التربوية في المدرسة .
4 ـــ قلة إعداد المشرفين نسبة لعدد المعلمين ( لا يتعدى عدد معلمي المقاطعة 100 )
5 ـــ غياب معايير إختيار المعلمين الأكفاء
6 ـــ تدريس المعلمين لمواد خارج تخصصهم .
7 ـــ عدم توفر الأماكن اللازمة لعقد الاجتماعات و البرامج
8 ـــ عدم تزويد المدارس بالوسائل المساعدة للاشراف التربوي
9 ـــ قصور التعاون بين المشرف التربوي و مدير المدرسة
10 ــ تذمر بعض المديرين من إلتحاق المعلمين للدورات في أثناء العمل الرسمي
11 ــ تذمر بعض المعلمين من الحضور للندوات ( نقترح ادراج العامل التحفيزي )
12 ــ دمج الاشراف التربوي و الاداري
13 ـــ ضعف الوعي بمسؤولية العمل لدى بعض المشرفين التربويين و المديرين و المعلمين .
معوقــــات إقتصاديــــة
1 ــ قلة توفير الوسائل التعليمية اللازمة لعمليتي التعليم والتعلم .
2 ــ قلة وجود حوافز مادية للمشرفين وللمعلمين .
3 ــ قلة توفر المكتبات ( أو قلة الكتب ) في المدارس وقد ساعد ذلك على عدم الاهتمام بالقراءة
ومتابعةالجديد سواء بين الجماعة المتعلمة أو بين المعلمين بل أن من المعلمين من لا يجدد الاعداد
معوقات تقنية :
1 ــ عدم تنفيذ بعض المعلمين لتوجيهات المشرف التربوي
3 ــ ضعف الشعور بالانتماء الى المهنة لدى بعض المعلمين .
4 ــ ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام ( نقترح تسقيف الأفواج بـ 30 تلميذا )
5 ــ عدم مشاركة المعلمين في التخطيط التربوي لعمليتي التعليم والتعلم .
6 ــ ضعف النمو المهني للمعلم حيث يوجد بين صفوف المعلمين نوعيات يحتاجون الى صبر وقيادة
تربوية متأنية وحازمة ومن هؤلاء :
أ ــ المعلم الكسول وهو الذي يعزف عن العمل رغبة في الراحة وايثارا لها على العمل .
ب ــ المعلم المتجمد الذي يقف عند حد معين لا يتجاوزه لاعتقاده أنه بلغ القمة
ج ــ المعلم الرافض وهو الذي يرفض وجهة نظر الآخرين فلا يستفيد منها .
د ــ المعلم المستبد أي الذي لا يرعى إلا نفسه فلا يستشير و لا يقبل المشورة .
هـ ــ المعلم المتبرم من التدريس إلى درجة التزمت و هو الذي لم يجد وظيفة إلا التدريس .
و ــ المعلم المتهاون و اللامبالي بمهنة التدريس و ينشر ذلك بين صفوف المدرسين .
ز ــ المعلم الذي يمارس أعمالا أخرى غير التدريس .
7 ــــ صعوبة المناهج
8 ــــ عدم دقة أساليب التقويم التربوي الممارس
9 ــــ عدم قناعة المعلم بتوجيهات المشرف
10 ـــ عدم تنويع أساليب الاشراف التربوي
معوقات اجتماعيــة :
البيئة المدرسية غير ملائمة أحيانا مثلا وجود المباني القديمة التي لا توفر أدوات الأمن و السلامة بها و عدم توافر المعامل و المختبرات اللازمة و عدم توافر الساحات الكبيرة لممارسة الأنشطــــــة الرياضية و عدم توفير المسارح للأنشطة الثقافية و المسرحية .
معوقات شخصيــة :
1 ـــ عدم قدرة بعض المشرفين و المديرين على اتباع الأساليب القيادية المناسبة
2 ـــ ضعف العلاقة بين كل من المشرفين و المديرين و المعلمين
التوصيــــــات :
1 ـــ تخفيف الأعباء الموكلة الى المشرف التربوي و تفريغه لعمل الاشراف
2 ــ اعلدة منصب المستشار التربوي لمساعدة المشرف في زيارة المعلمين وتوجيههم وتكوينهم .
3 ـــ وضع اطار قانوني لهيكل المفتشية ( مؤسسة الاشراف التربوي ) مع رصد ميزانية مالية لذلك
4 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بسيارة خاصة تساعد المشرف على أداء مهامه .
5 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بموقع الكتروني خاص يساهم في البحث التربوي ويعمل على اثرائه ووسيلة مساعدة على تحفيز المعلمين العاملين .
6 ـــ ايجاد معايير علمية محددة لاختيار المشرف التربوي واخضاعه لتكوين أولي مكثف و وتكوين مستمر منظم من خلال تربصات مغلقة في الخارج و اقامة برامج تدريبية طويلة و قصيرة المدى لتوعيتهم بمهام عملهم و أساليب تنفيذها ثــــــم المتابعة بتأني و تدريبهم من خلال المواقف التي تقابله .
7 ـــ التشجيع على إعداد البحوث التربوية للمشكلات الميدانية ووضع حوافز لذلك .
8 ــ الاسراع في تعميم المباني المدرسية المجهزة لخلق بيئة مدرسية فاعلة .
9 ـــ الحد من اكتظاظ الصفوف الدراسية بالطلاب و الطالبات حتى يستطيع المعلم تحقيق أهداف
عملية التعليم و التعلم و يراعى نمو التلاميذ .
10 ـــ ضرورة إهتمام أصحاب القرار بتوصيات المشرف التربوي
9 ـــ ضرورة التركيز على تحقيق أهداف التعليم و أهداف المشرفين و المعلمين على حد سواء
لخلق روح الانتماء لمؤسساتهم التعليمية و ضرورة أن يكون هناك جهاز تناط به هذه المهنــــة
لسد فجوة الانتماء المهني .
منقول عن المشرف عبدالناصربن الزاوي