منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشرف التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوصال
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 392
العمر : 97
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: المشرف التربوي   السبت مايو 24, 2008 1:02 am







الـحـمـد لله رب الـعـالـمـيـن و الـصـلاة و الـسـلام عـلـى أشـرف الأنـبـيـاء و الـمـرسـلـيـن
ســـيـدنـا و مـولانـا حـبـيـبـنـا و قـرة أعـيـنـنـا مـحـمـد و عـلـى آلــه و صـحـبـه أجـمـعـيـن
و مـن تـبـعـهـم بـإحـســان إلـى يــوم الـديـن

الـســلام و عـلـيـكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـاتـه

المشرف التربوي هو خبير فني وظيفته الرئيسية مساعدة المعلمين على النمو المهني و حل المشكلات التعليمية التي تواجههم بالاضافة إلى تقديم الخدمات الفنية لتحسين أساليب التدريب و توجيه العملية التربوية الوجهة الصحيحة مما يستلزم منه معرفة ( أصول التربية و نظريات التعلم و طرق التدريس و القياس والتقويم و مهارات الادارة و الاتصال و التعامل مع وسائــــل التعليم حسب اختصاصه ) .


مقومات المشرف التربوي :

1 ـ الخبرة الواسعة

و تأتي من خلال ممارسة التدريس ثم الاشراف التربوي و من خلال الاطلاع المستمر و القراءة

المنظمة و يندرج تحت ذلك ما يلي :

أ ـــ المعرفة الوافية في حقل التخصص

ب ــ مهارات تخطيط الدروس

ج ــ القدرة على عرض الدروس النموذجية

د ــ تحليل معوقات الدروس

هـ ــ الالمام بأساسيات القياس و التقويم و إعداد الاختبار الجيد و تحليل نتائجه

و ــ معاونة المعلمين في عملية التقويم الذاتي

ز ــ معرفة حاجات المعلمين و البرامج المناسبة لتطويرهم و تدريبهم

2 ـ الشورى و التعاون : من حيث تنمية المهارات الاجتماعية بين المعلمين و المشاركة في اتخاذ القرار

3 ـــ التجديد في اكتشاف طرق التعليم الأكثر نجاحا و القدرة على الاستخدام الايجابي للتقنية .

4 ـــ الاهتمام بالنمو: و يأتي هذا من خلال الاهتمام بتربية الاتجاهات الحسنة و صقل المهارات المرغوبة و تعزيز السلوك الايجابي .

5 ـــ التخطيــط: من خلال الخطة اليومية و الأسبوعية الفصلية تجنبا للآرتجالية و الفوضى كما يجب تجريـــد الخطة من النمطية و التكرار .

6 ـــ اتقان مهارات الاتصالسواء الشفوي أو المكتوب.

7 ـــ المؤهلات الشخصية الصدق و أمانة و صبر و مثابرة و لباقة و تواضع و جدية في العم
مهــــا م المشــرف التربـــوي


المهام الادارية :

1 ــ إعداد خطة إشرافية شاملة على شكل مراحل .

2 ــ الاطلاع على التعليمات و اللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي و التعليمي .

3 ــ دراسة التقاريرالاشرافية السابقة دراسة تحليلية .

4 ــ دراسة التوصيات السابقة للمشرفين .

5 ــ مقابلة المعلمين الجدد و الوقوف لجانبهم .

6 ــ التأكد من توفر الطاقة البشرية للمدرسين .

7 ــ التأكد من توزيع الجداول على المعلمين حسب التخصص و المراحل الدراسية

8 ــ توزيع مفردات المواد على أسابيع الفصل الدراسي .

9 ــ مراعاة القدرة الاستيعابية للفصول .

10 ــ متابعة ما يطرأ في المدارس من مظاهر غير عادية و معالجتها .

11 ــ إجراء البحوث و التجارب التربوية .

12 ــ إعداد تقرير نهائي واضح عن واقع العمل .

المهام التربوية :

1ــ مهام تتعلق بالمعلم

أ ــ الاشراف على إعداد الدروس إعدادا منتظما متكاملا .

ب ــ قياس إستجابة الجماعة المتعلمة .

ج ــ قياس إستخدام المعلم للوسائل التعليمية و توظيفها لخدمة المصلحة التعليمية .

د ــ قياس مراعاة التعلم للفروق الفردية بين أفراد الجماعة المتعلمة .

هـ ــ قدرة المعلم على حث أفراد الجماعة المتعلمة على التفكير العلمي .

2ــ مهام تتعلق بالمنهج :

أ ــ التعريف بالمنهج بمفهومه الواسع الذي يشمل الخبرات التربوية داخل المدرسة و خارجها

للمساعدة في النمو الشامل .

ب ــ تنمية الاتجاهات الايجابية و طرق التفكير الفعال .

ج ــ إعداد النشرات الهادفة التي تربط المدرسة بالمجتمع و تتيح فرص التقدم و تطوير أساليب

التربية الموجهة .

و ــ إستخدام المعلم للأساليب التقويمية المناسبة .

ز ــ تعاون المعلم مع إدارة المدرسة

ح ــ إلتزام المعلم بالمظهر التربوي الذي يتناسب ومهامه التربوية .

3 ــ مهام تتعلق بالمقررات و المادة العلمية :

أ ــ دراسة اللوائح و التعليمات المتعلقة بالمقررات المدرسية

ب ــ الالمام بأهداف المقررات و أهدافها بالمراحل المختلفة و متابعة التغيرات ان وجدت .

ج ــ تزويد المعلمين بأخذ طرق التدريس حسب الحاجة و متطلبات الموقف .

د ــ تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين عن طريق العمليات التكوينية المختلفة .

هـ ــ تشجيع المعلمين على وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية .

و ــ إعداد الدراسات و التقارير عن المقررات الدراسية .

4 ــ مهام تتعلق بالكتب الدراسية :

أ ــ التأكد من وصول الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها .

ب ــ مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية و استمرار تقويمها .

ج ــ إعداد قائمة بالمراجع العلمية و التربوية للمادة

د ــ توجيه المعلمين بالعناية بالكتاب المدرسي و عدم الاكتفاء بالتلخيص .

هـ ــ حفز المعلمين على العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية .

5ـــ مهام تتعلق بالوسائل و التجهيزات المدرسية :

أ ــ الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة بوزارة التربية .

ب ــ حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس و معرفة العجز .

ج ــ الاشراف على تزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة .

د ــ تدريب المعلمين على إستخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة و صيانتها .

هـ ــ الاهتمام بالمكتبة المدرسية و تفعيل الاستفادة منها .

و ــ الاشراف على تحفيز المعلمين بحثهم على انتاج الوسائل التعليمية وفق امكاناتهم

الشخصية و الاشادة بجهود الجماعة المتعلمة في ذلك .

6 ـــ مهام تتعلق بالتدريب

أ ــ اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين و تحليل واقعهم المهني و تحديد المهارات التي يمكن

تطويرها عن طريق التدريب.

ب ــ المشاركة الفعالة في ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية .

ج ــ تقويم البرامج التدريبية و تقديم الاقتراحات الهادفة و متابعة المعلمين الذين حضروا البرامج

التدريبية و تقويم استفادتهم منها .

8 ــ مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية .

أ ــ توجيه المعلمين الى أهمية و ضرورة النشاط المدرسي .

ب ــ دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية .

ج ــ توجيه المعلمين للمشاركة الفعالة في الاشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية .

د ــ توجيه المعلمين الى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به .

هـ ــ مساعدة المدارس في إعداد المعارض السنوية .

9 ـــ مهام تتعلق بالاختبار .

أ ــ توعية المعلمين بما تضمنته المناشير المتعلقة بالتقويم التربوي .

ب ــ ايضاح أساليب تقويم الجماعة المتعلمة .

ج ــ الاطلاع على دفاتر التقويم .

د ــ إعداد التوجيهات الخاصة بالمواصفات الفنية بالأسئلة و إرشادات التصحيح و المراجعة و الرصد

هـ ــ دراسة نتائج الاختبارات و التقويم و تقديم الخطط العلاجية المناسبة .



معوقـــــــــــــات الاشـــــــراف التربــــــــــوي

المعوقات الادارية :

1 ــ كثرة الأعباء الادارية على المشرف التربوي و على المعلم .

العملية التربوية عملية معقدة و متشابكة و متعددة الجوانب تحتاج إلى وقت و جهد و إخــــلاص

و مع هذا يكلف المشرف التربوي بزيارة عدد من المدرسين يفوق النصاب المقرر و أحيانا يصل

إلى الضعف و مع هذا تسند إليه أعمال إدارية تحد من نشاطه الميداني ربما قطع خطته من أجلها

مما يؤثر على عطائه و نشاطه في إعداد وانجاز الندوات و البرامج التدريبية و المتابعة الفعلية

لمهامه الأساسية .

2 ــ قلة الدورات التدريبية للمشرفين التربويين و المعلمين :

التدريب اثناء الخدمة ضروري للمشرف التربوي و للمعلم لأن المواقف التي يواجهها كل منهما

متغيرة و متحركة فهما يتعاملان مع العنصر البشري وما أصعب هذا التعامل , و دون التدريب تتناقص المعلومات و تندثر و ربما يسيرالمعلم على أسلوب واحد في تدريس طلابه فيطبعهم بطابع واحد و كذلك حال المشرف التربوي .
3 ــ ضعف قدرة مديري المدارس على ممارسة الاشراف التربوي :



الادارة المدرسية قيادة تربوية تنفيذية و إشرافية و عليها من المسؤوليات مما يجعلها تحتاج الى كفايات تربوية متميزة الا أن بعض هذه الادارات تشكو من ضعف إما في الشخصية و إما في القدرة على الاشراف و المتابعة و التقويم و إما في القدرة العلمية و التربوية و قد تكون الادارة متزمتة أو مهملة و بالتالي ينعكس ذلك سلبا على كل عناصر العملية التربوية في المدرسة .

4 ـــ قلة إعداد المشرفين نسبة لعدد المعلمين ( لا يتعدى عدد معلمي المقاطعة 100 )

5 ـــ غياب معايير إختيار المعلمين الأكفاء

6 ـــ تدريس المعلمين لمواد خارج تخصصهم .

7 ـــ عدم توفر الأماكن اللازمة لعقد الاجتماعات و البرامج

8 ـــ عدم تزويد المدارس بالوسائل المساعدة للاشراف التربوي

9 ـــ قصور التعاون بين المشرف التربوي و مدير المدرسة

10 ــ تذمر بعض المديرين من إلتحاق المعلمين للدورات في أثناء العمل الرسمي

11 ــ تذمر بعض المعلمين من الحضور للندوات ( نقترح ادراج العامل التحفيزي )

12 ــ دمج الاشراف التربوي و الاداري

13 ـــ ضعف الوعي بمسؤولية العمل لدى بعض المشرفين التربويين و المديرين و المعلمين .

معوقــــات إقتصاديــــة

1 ــ قلة توفير الوسائل التعليمية اللازمة لعمليتي التعليم والتعلم .

2 ــ قلة وجود حوافز مادية للمشرفين وللمعلمين .

3 ــ قلة توفر المكتبات ( أو قلة الكتب ) في المدارس وقد ساعد ذلك على عدم الاهتمام بالقراءة

ومتابعةالجديد سواء بين الجماعة المتعلمة أو بين المعلمين بل أن من المعلمين من لا يجدد الاعداد

معوقات تقنية :

1 ــ عدم تنفيذ بعض المعلمين لتوجيهات المشرف التربوي

3 ــ ضعف الشعور بالانتماء الى المهنة لدى بعض المعلمين .

4 ــ ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام ( نقترح تسقيف الأفواج بـ 30 تلميذا )

5 ــ عدم مشاركة المعلمين في التخطيط التربوي لعمليتي التعليم والتعلم .

6 ــ ضعف النمو المهني للمعلم حيث يوجد بين صفوف المعلمين نوعيات يحتاجون الى صبر وقيادة

تربوية متأنية وحازمة ومن هؤلاء :

أ ــ المعلم الكسول وهو الذي يعزف عن العمل رغبة في الراحة وايثارا لها على العمل .

ب ــ المعلم المتجمد الذي يقف عند حد معين لا يتجاوزه لاعتقاده أنه بلغ القمة

ج ــ المعلم الرافض وهو الذي يرفض وجهة نظر الآخرين فلا يستفيد منها .

د ــ المعلم المستبد أي الذي لا يرعى إلا نفسه فلا يستشير و لا يقبل المشورة .

هـ ــ المعلم المتبرم من التدريس إلى درجة التزمت و هو الذي لم يجد وظيفة إلا التدريس .

و ــ المعلم المتهاون و اللامبالي بمهنة التدريس و ينشر ذلك بين صفوف المدرسين .

ز ــ المعلم الذي يمارس أعمالا أخرى غير التدريس .

7 ــــ صعوبة المناهج

8 ــــ عدم دقة أساليب التقويم التربوي الممارس

9 ــــ عدم قناعة المعلم بتوجيهات المشرف

10 ـــ عدم تنويع أساليب الاشراف التربوي

معوقات اجتماعيــة :

البيئة المدرسية غير ملائمة أحيانا مثلا وجود المباني القديمة التي لا توفر أدوات الأمن و السلامة بها و عدم توافر المعامل و المختبرات اللازمة و عدم توافر الساحات الكبيرة لممارسة الأنشطــــــة الرياضية و عدم توفير المسارح للأنشطة الثقافية و المسرحية .

معوقات شخصيــة :

1 ـــ عدم قدرة بعض المشرفين و المديرين على اتباع الأساليب القيادية المناسبة

2 ـــ ضعف العلاقة بين كل من المشرفين و المديرين و المعلمين
التوصيــــــات :


1 ـــ تخفيف الأعباء الموكلة الى المشرف التربوي و تفريغه لعمل الاشراف

2 ــ اعلدة منصب المستشار التربوي لمساعدة المشرف في زيارة المعلمين وتوجيههم وتكوينهم .

3 ـــ وضع اطار قانوني لهيكل المفتشية ( مؤسسة الاشراف التربوي ) مع رصد ميزانية مالية لذلك

4 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بسيارة خاصة تساعد المشرف على أداء مهامه .

5 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بموقع الكتروني خاص يساهم في البحث التربوي ويعمل على اثرائه ووسيلة مساعدة على تحفيز المعلمين العاملين .

6 ـــ ايجاد معايير علمية محددة لاختيار المشرف التربوي واخضاعه لتكوين أولي مكثف و وتكوين مستمر منظم من خلال تربصات مغلقة في الخارج و اقامة برامج تدريبية طويلة و قصيرة المدى لتوعيتهم بمهام عملهم و أساليب تنفيذها ثــــــم المتابعة بتأني و تدريبهم من خلال المواقف التي تقابله .

7 ـــ التشجيع على إعداد البحوث التربوية للمشكلات الميدانية ووضع حوافز لذلك .

8 ــ الاسراع في تعميم المباني المدرسية المجهزة لخلق بيئة مدرسية فاعلة .

9 ـــ الحد من اكتظاظ الصفوف الدراسية بالطلاب و الطالبات حتى يستطيع المعلم تحقيق أهداف

عملية التعليم و التعلم و يراعى نمو التلاميذ .

10 ـــ ضرورة إهتمام أصحاب القرار بتوصيات المشرف التربوي

9 ـــ ضرورة التركيز على تحقيق أهداف التعليم و أهداف المشرفين و المعلمين على حد سواء

لخلق روح الانتماء لمؤسساتهم التعليمية و ضرورة أن يكون هناك جهاز تناط به هذه المهنــــة

لسد فجوة الانتماء المهني .
منقول عن المشرف عبدالناصربن الزاوي

********-------------********-------------********

أحجاج بيت الله في أي هودج

وفي أيِّ خِدْرٍ مِنْ خُدُورِكُمُ قَلْبي

أأبْقى أسِيرَ الحُبِّ في أرضِ غُرْبة ٍ

وحادِيكُمُ يَحْدو بقلبي في الركْبِ



[u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://benkhezzane.yoo7.com
baybis3
عضو ذهبي
عضو ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 700
العمر : 22
الموقع : soufy.org
المزاج : مسرور
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: رد: المشرف التربوي   الأحد مايو 16, 2010 11:25 am

http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/52159.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soufy.org
 
المشرف التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم منتديات التربية والتعليم :: إنشغالات التربية والتعليم-
انتقل الى: