منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديـــــات علي بن خـــــــزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد من باريس
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 694
العمر : 53
الموقع : sultan org/a
المزاج : ابتسامة
أعلام الدول : مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس Female11
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس Empty
مُساهمةموضوع: مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس   مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس I_icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 10:11 pm

مختصر أحكام
التلاوة والتجويد

جمع وتريب فؤاد من باريس






أحكام الراءات


حالات ترقيق الراء : ترقق الراء في الحالات
التالية :-


أولاً
: إذا جاءت مكسورة كسراً أصلياً نحو ( رِزق ، فرِيقاً ، لنرِيه ، برِيح ) ،أما إذا
كانت مضمومة نحو ( رُؤياً، محضرون ) أو كانت مفتوحة نحو ( رَحيم ، برَبكم ) فإنها
تكون مفخمة ،ويستثنى من حالة الفتح كلمة "مجراها " [هود:41] حيث ترقق
الراء فيها للإمالة .


ثانياً : إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور في كلمة واحدة سواء جاءت متوسطة في الكلمة
أو متطرفة نحو


(
فِرْعون ، فِرْدوس، مرفقاً ،اغِفر لنا ، فاصبر ) ،بخلاف ما لو جاء قبلها ضم نحو
(نُرسل ) أو فتح نحو


(
لا تَرفعوا) فإنها تكون مفخمة .


وللترقيق في هذه الحالة شروط هي :


1- أن
يكون الحرف الذي بعد الراء المتوسطة حرف استفال لا حرف استعلاء ،فإن لحقها في نفس
الكلمة حرف استعلاء غير مكسور فإنها تفخم، ولم يقع ذلك إلا مع ثلاثة أحرف من أحرف
الاستعلاء، هي: الطاء والصاد والقاف،وذلك في خمس كلمات هي: ] قِرْطاس [
[الأنعام:7]، و] إرصاداً [ [التوبة:107] ،و] فرقة [ [التوبة:122] ،و]
مِرصاداً [ [النبأ:21] ، و] لبالمرصاد [ [الفجر:14] ، أما إذا جاءت الراء متطرفة
في الكلمة فإنها ترقق حتى لو لحقها حرف استعلاء لانفصالها عنه، وذلك في ثلاثة
مواضع في القرآن هي:] أنذر قومك[[نوح:1] ،و]ولا تصعر خدك [ [لقمان:18] ،و] فاصبر
صبراً جميلاً [[المعارج:5].


2- أن
لا يكون الكسر قبل الراء المتوسطة كسرأ عارضاً ( غير أصلي ) ، وذلك في حالتين :


أ- إذا وقعت همزة الوصل قبل حرف الراء الساكن في بداية الكلمة نحو ( اْرجع ،
اْرحمهما) فالكسر هنا غير ملازم لهمزة الوصل ولا يكون إلا في حالة الابتداء بها،
وفي حالة الوصل تسقط الهمزة ويتلاشى الكسر معها فهو عارض غير أصلي ، ولذا يجب
تفخيم الراء هنا .


ب- إذا
كانت همزة الوصل هي السبب في كسر الحرف الذي قبل الراء بعد أن كان ساكناً ، نحو (
أم اْرتابوا ، لمن اْرتضى ، إن اْرتبتم ) أما إذا كانت الكسرة المنفصلة عن الراء
أصلية فإنها تفخم نحو] الذي اْرتضى [ .


ثالثا
: إذا وقف القارئ على الراء في آخر الكلمة وكان قبلها ياء ساكنة مدّية أو لينة
فإنها ترقق نحو ( بصِيْر ، خبِيْر ، الطَّيْر ، خَيْر ) .


رابعاً : في حالة الوقف - أيضاً - على راءٍ متطرفة ما قبلها حرف ساكن ليس من أحرف
الاستعلاء وما قبله حرف مكسور نحو : ( حِجْر ، للذِكْر ، السِحْر ) ،بخلاف ما لو
كان الحرف الذي قبل الساكن مضموماً نحو(اليُسْر) أو مفتوحاً نحو (ليلة القَدْرِ ،
يَسْرِ ) فإنها تفخم.



تنبيه: في الحالتين (الثالثة والرابعة) ترقق الراء وقفاً ، أما في حالة الوصل
فترقق الراء أو تفخم وفقاً لحركتها كما سبق .ويستثنى من الحالة الثانية المذكورة
سابقاً، ما لو كان الفاصل الساكن حصيناً، يعني لو كان الفاصل حرفاً من حروف
الاستعلاء، ولم يقع ذلك إلا في لفظ (مصر) غير المنون أينما جاء في القرآن
الكريم،وفي لفظ ( القطر) في قوله تعالى : ] وأسلنا له عين القطر [ [سبأ:12] ففيهما وجها الترقيق والتفخيم، وقد أشار ابن
الجزري في كتابه النشر إلى الخلاف فيهما، مختاراً ومرجحاً وجه التفخيم في (مصر)،
ووجه الترقيق في (القطر)، نظراً لحال الوصل، وعملاً بالأصل.


وما سبق بيانه فهو في حالة الوقف ، وأما في حالة
الوصل فراء (مصر) مفخمة ، وراء (القطر) مرققة ، وجهاً واحداً لا خلاف فيه .


حالة خلافيـة: وقع الخلاف في كلمة
( فِرْق ) في قوله تعالى:]فانفلق فكان كل فرقٍ كالطود
العظيم ى وجه ترقيق الراء فيها جمهور المغاربة والمصريين مستدلين بضعف حرف
الاستعلاء القاف، الذي جاء مكسوراً بعد الراء وصلاً. خلافاً لـ ( قرطاس ، ومرصاد
)، وذهب إلى تفخيمها سائر أهل الأداء، لوقوع حرف الاستعلاء بعدها ، والوجهان جيدان
في الشاطبية وهما صحيحان مقروء بهما كما جاء في النشر .


[color=red] صفات الحروف




صفات الحروف علم له مكانته وأهميته في أداء التلاوة الصحيحة المتقنة ، وفي
معرفة الصفات فوائد جليلة ، ومن ذلك القدرة على التفريق بين ذوات الحروف ، فلولا
الصفات لاتحدت الأصوات بالحروف ، ومن فوائدها أيضاً التمييز بين الحروف المشتركة
بالمخرج، كتميز الطاء من التاء بالاستعلاء والإطباق والجهر،وبالصفات يسهل التمييز
بين قوي الحروف وضعيفها .وصفات الحروف سبع عشرة صفة على الأرجح، منها عشر صفات خمس
منها ضد خمس، وتسمى بذوات الأضداد ، وأما السبع الأخرى فلا ضدّ لها ،وهذه الصفات
هي الصفات اللازمة الأصلية، التي لا تفارق الحرف بحال من الأحوال.


والصفات ذوات الأضداد هي :-


أولاً- الهمس :
وضدّه الجهر ،وحروف الهمس عشرة جمعها الناظم بقوله
: " فحثه شخص سكت " وهي الفاء والحاء المهملة والثاء المثلثة والهاء
والشين والخاء والصاد والسين والكاف والتاء المثناة فوق ، فما بقي من أحرف الهجاء
فهو للجهر وهي تسعة عشر حرفاً.


ثانياً- الشدّة
: وضدّها الرخاوة ، وحروف الشدّة ثمانية جمعها
الناظم بقوله : " أجد قط بكت " وهي الهمزة والجيم والدال والقاف والطاء
المهملة والباء الموحدة والكاف والتاء المثناة فوق ، وباقي الأحرف
للرخاوة.باستثناء حروف التوسط " لن عمر " تأتي بين الرخاوة
والشدّة ،فلم تكتسب صفة مستقلة منهما بل أشربت من الصفتين معاً . وبهذا يكون
للشدّة ثمانية أحرف، وللتوسط خمسة أحرف، وللرخاوة ستة عشر حرفاً .


ثالثاً-
الاستعلاء: وضده الاستفال
، وحروف الاستعلاء سبعة جمعها الناظم بقوله : "خص ضغط قظ " وهي الخاء
والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء ، وباقي الحروف للاستفال وعددها اثنان
وعشرون حرفاً ، وقد اعتبر العلماء حروف الاستعلاء هي حروف التفخيم على
الصحيح .


رابعاً- الإطباق: وضدّه الانفتاح
، وحروف الإطباق أربعة : " الصاد ، والضاد ، والطاء ، والظاء " ، وباقي
الحروف للانفتاح وهي خمسة وعشرون حرفاً .


امساً- الإذلاق:
وضدّه الإصمات ، أما حروف الإذلاق فستة جمعها
الناظم بقوله : "فرّ من لبّ " وهي الفاء والراء والميم والنون واللام
والباء ، وباقي الحروف مصمتة وهي ثلاثة وعشرون حرفاً ،وهاتان الصفتان ليس لهما
تأثير كبير من الناحية العملية عند القرّاء فليس للقارئ دور فيهما سوى معرفة
معانيهما وتلاوة كلماتهما بلا لحن.


الصفات التي لا ضدّ لها:


أولاً
- الصفير : وله ثلاثة حروف تسمى بالحروف الأسلية
وهي :" الصاد ، الزاي ، السين "


ثانياً-
القلقلة : وحروفها خمس جمعها الناظم بقوله :
" قطب جد ".


ثالثاً-
اللين : وله حرفان :" الواو و الياء "
الساكنتان المفتوح ما قبلها نحو ( بَيْت ، خَوْف ).


رابعاً-
الانحراف : وله حرفان: " اللام والراء
" .


خامساً-
التكرير : وحرفه الوحيد " الراء "


سادساً- التفشي
: وحرفه الوحيد " الشين " .

الصفات المتضادة




1)
الهمس :-


لغة:-الخفاء


واصطلاحاً:جريان النفس عند النطق بالحروف لضعف
الاعتماد على المخرج،وحروفه عشرة، مجموعة بهذا التركيب (فحثه شخص سكت).


2)الجهر:


لغة:الإعلان.


واصطلاحاً: انحباس جري النفس عند النطق بالحرف
لقوة الاعتماد على المخرج وحروفه ماعدا حروف الهمس.


3:
الشدة:


لغة: القوة.


واصطلاحاً: انحباس جري الصوت عند النطق بالحروف
لكمال الاعتماد على المخرج وحروفه مجموعة في قولهم: (أجد قط بكت) وهناك حروف
متوسطة بين الشدة والرخاوة، وهي خمسة يجمعها قولهم: "لن عمر"، وإنما
وصفت بذلك لأن الصوت لم ينحبس معها انحباسه مع الشديدة ولم يجر معها جريانه مع
الرخوة.


4-الرخاوة :


لغة: اللين.


واصطلاحاً: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد
على المخرج، وحروفها خمس عشر، ماعدا حروف الشدة والتوسط.


5-الاستعلاء:


لغة: الانخفاض.


واصطلاحاً: انحطاط اللسان عند خروج الحرف
"الحنك إلى قاع الفم" وحروفه واحد وعشرون حرفاً، وهي غير حروف
الاستعلاء.


7- الانطباق:


لغة: الالتصاق.


واصطلاحاً: تلصق ما يحاذي اللسان من الحنك
الأعلى، وهي: الصاد والضاد والطاء والظاء.


8- الانفتاح:


وهو عبارة عن الانفتاح ما بين اللسان والحنك
وخروج النفس من بينهما عند النطق بحروفه وهي ما عدا الأربعة المطبقة.


9-الذلاقة:


من الذلق، وهو الطرف، وحروفها ستة يجمعها قولك
:"فر من لب" وسميت مذلقة لسرعة النطق بها لخفتها.


والإذلاق لغة : حدة اللسان وطلاقته.


واصطلاحاً: الاعتماد على ذلق اللسان والشفة أي
طرفيها.


10-الإصمات:


من الصمت، وهو المنع. وحروفه ماعدا المذلقة
وسميت مصمتة لأنها ممنوعة من انفرادها في كلمة على أربعة أحرف كجعفر أو خمسة أحرف
كسفرجل لا بد من أن يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف فأكثر من الحروف المذلقة.

الصفات التي لا
ضد لها





11-الصفير: صوت يشبه صوت الطائرة يصحب النطق بأحد حروفه،
وهي ثلاث: الصاد والزاي والسين.


12-القلقلة: وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه
ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، وحروفها خمس. ويجمعها قولك :" قطب جد .





13-اللين: عبارة عن مد حروف الواو والياء الساكنتين بعد الفتح
حالة الوقف مثل خوف وبيت مع لين وسهولة وعدم كلفة على اللسان.


14-الانحراف: وهو عبارة عن ميل الراء واللام عن مخرجيهما إلى
طرف اللسان.


15-التكرير: وهو عبارة عن قبول الراء للتكرير لارتعاد طرف
اللسان عند النطق بها، وهذه.


عاً- الاستطالة
: ولها حرف واحد أيضاً وهو " الضاد " .





أقسام التقاء الحروف



إنّ التقاء الحروف بعضها ببعض يولد أحكاماً مختلفة من الإظهار والإدغام والحذف
وغيرها ، فأيّ حرفين- غير أحرف المد - يلتقيان خطاً و لفظاً، أم خطاً فقط
فإنهما يندرجان تحت أحد الأقسام الأربعة التالية :


1- المثلين 2- المتجانسين
3-المتقاربين 4- المتباعدين



أولا-
المتماثلان: التماثل : هو أن يلتقي حرفان اتحدا مخرجاً وصفة، أو اتحدا اسماً
ورسماً ، كالباء مع الباء ، فإنّ اسمها واحد وذاتها في الرسم واحدة نحو ]اضربْ
بّعصاك[ .


ثانياً-
المتجانسان: الشكل الثاني من أشكال التقاء الحروف هو التجانس وهو التقاء
حرفين اتحدا في المخرج واختلفا في الصفة ، كالتاء مع الطاء في نحو ] قالتْ طّائفة [.


ثالثاً- المتقاربان:التقارب : هو أن يلتقي حرفان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة ، وهذا ما
قاله الناظم، والصحيح أن التقارب يشمل أكثر من ذلك فهو تقارب الحرفين مخرجاً، أو
صفةً ، أو مخرجاً وصفة ،فالأول نحو قوله تعالى: ] قد سمع[ فالدال والسين متقاربتان مخرجاً،وأما الثاني فنحو قوله
تعالى: ] كذبت
ثمود[ .


رابعاً :- المتباعدان :التباعد هو التقاء حرفين تباعدا مخرجاً واختلفا صفة، كالتقاء
حرفي أقصى اللسان وحروف الطرف والشفتين ،ومن الأمثلة عليه: ] حرّمت عليكم [ .


أقسام المثلين وإخوانه .إن كل واحد من المثلين وإخوانه ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :-


أولاً
- الصغير : ويتحقق هذا النوع عندما يكون الحرف
الأول - من المتماثل أو المتجانس ، أو المتقارب ، أو المتباعد - ساكناً والحرف
الثاني متحرك، فالمتماثل الصغير نحو الكاف مع الكاف في ] يدركْكّم[ ، والمتجانس الصغير نحو التاء مع الطاء في ] قالت طائفة
- [color=red]الكبير
: ويكون عندما يأتي حرفا المتماثل أو
المتجانس أو المتقارب أو المتباعد متحركين، فمثال المتماثل الكبير في] جعلَ لَكم [ ، ومثال المتجانس الكبير نحو ] الصالحاتِ طُوبى
- [color=red]المطلق
: ويتحقق إذا جاء الحرف الأول من
المتماثل أو أحد إخوانه متحركاً والثاني ساكناً ، فمثال المتماثل المطلق ] ضلَلْنا [ .



وبهذا يصبح للتقاء الحروف اثنا عشر قسماً، فالمتماثل وإخوانه أربعة، وكل واحد منها
يقسم إلى : صغير وكبير ومطلق ، وزيادة في التوضيح انظر جدول.



جدول فيه بيان لأقسام التقاء الحروف:





الصغير

الكبير

المطلق

المتماثل

]
لهمْ مّن [

]جعلَ
لَكم [

]
ضلَلْنا[

المتجانس

]
قالتْ طَّائفة[

]الصالحاتُ
طُوبى[

]
تَطْمئنّ[

المتقارب

]
كانتْ ظَالمة[

]
عددَ سِنين[

]
تَظْلمون[

المتباعد

]
حرّمتْ عَليكم[

]أنعمتَ
عَليهم [

]
تَعْلمون[







باب معرفة الوقوف


أقسام الوقف والابتداء :قسّم العلماء
الوقف إلى أقسام أربعة هي : -


1- الوقف الاضطراري : وهو ما يعرض بسبب
ضيق النَّفس ، أو العجز، أو النسيان ونحوه ،


2- الوقف الاختباري : وهو الذي يُطلب من القارئ
بقصد امتحانه واختباره


3- الوقف الانتظاري : وهو الوقف على كلمات
الخلاف، بقصد استيفاء ما فيها من الأوجه، حين القراءة.


4- الوقف الاختياري : وهو الذي يقصده القارئ
لذاته، من غير عروض سبب من الأسباب ، وهذا الأخير هو المقصود بالبحث.


ملاحظات حول الإدغام في نخلقكم/ يجوز في نطقه وجهان في حفص.


- ادغام القاف في
الكاف مع بقاء صفة الإستعلاء في القاف.



- الإدغام المحض:وذلك بأن ينتقل
اللسان مرة واحدة من اللام الى الكاف بدون أي اثر لتفخيم القاف.






اللامات/


اللامات السواكن خمسة انواع:


1- لام الإسم: مثل الذي والذان التي وحكمها
الإدغام.


2- لازم زائدة وهي لام التعريف وهي قسمان:


شمسية وقمرية.


3- لام الفعل وهي نوعان: 1- مدغم فيما بعده مثل
قل رب قل لكم.


4- لام الأمر الساكنة الداخلة على الفعل المضارع
مثل فليصلوا.


5- لام الحرف: وهي لام هل وبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baybis3
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 700
العمر : 29
الموقع : soufy.org
المزاج : مسرور
أعلام الدول : مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس Female11
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس   مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 10:50 am

مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس 31
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soufy.org
 
مختصر أحكام التلاوة والتجويد جمع وترتيب فؤاد من باريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم المنتديات الأدب العربي والشعر والنثريات. :: منتدى علوم القران و الحديث-
انتقل الى: