منتديـــــات علي بن خـــــــزان
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات علي بن خزان. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما قيل في نسب علي بن خزان وتسمية الدبيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MORADE
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 380
العمر : 37
المزاج : بلادي
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: ما قيل في نسب علي بن خزان وتسمية الدبيلة   الخميس أبريل 29, 2010 2:16 am


ما قيل في نسب علي بن خزان وتسمية الدبيلة
وهو علي بن خزان بن عمر بن خزان بن عبد الجبار بن عبد الرزاق بن محمد بن عبد العزيز بن عمران بن محمد بن فارس بن عبد الكامل بن عبد القادر بن احمد بن يوسف بن إبراهيم بن بوزيد بن عبد الغني بن صفوان بن مروان بن عيسى بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي رضوان الله عليهم و فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أصله من أولاد خزان من أرض اليمن و جدهم يقال له خزان بن عمر ترك أربعة من الأولاد وهم علي بن خزان و محمد بن خزان وعبد الجبار بن خزان وعون بن خزان وترك بنتين كلثوم و عربية و أسم أمهم خديجة أما محمد فبقي في ملك أرض من سبأ و إخوته أنتشروا في الأرض منهم فرقة في طرابلس و فرقة من تونس و فرقة في جبل الهوارة ( بنواحي تيارت) و فرقة في بلاد سوف و هم أولاد علي بن خزان وفرقة في ورقلة و فرقة في تركلات ( بالمغرب) و أما تسمية خزان فقيل خزن تحت الجبل يعبد الله تعالى و قيل لكتمان سره و قيل متوكل على خزائن الأرض .

تأسيس الدبيلة :
ويقال أنه حينما أشتد المرض بابنه الوحيد عمار بحيث برزت أحشائه فأصبحت ظاهرة للعيان ، قرر سيدي علي بن خزان الخروج من أرض سوف متوجها نحو الشرق فناداه طائر قائلا "بري ،بري يا علي المجنون ، و العمارة من عمار" (أنه سوف يعمر ويعيش فلم يعش له أبناء غيره)، وقيل أيضا بعض أنبعض الصالحين أمروه بالرجوع إلى الدبيلة حيث يعمر ولده عمار البلدة من نسله من جديد ،و رمى سيدي علي بن خزان عصاه نحو الغرب فسقطت في الدبيلة في محل بين الزاوية و البئر و كر راجعا به إليه أين أستقر بها ،وكانت تلك الحادثة في المكان المسمى صحن بري شرق حاسي خليفة والذي أصبح علما لهذه الحادثة.
ويتفق أهل المنطقة أن قصة العصا هي الأسطورة المؤسسة لبلدة الدبيلة
. تسمية الدبيلة:
قيل إن سيدي علي بن خزان سكن الوادي أولا ، ثم إنتقل إلى قمار ، و لم تطل أقامته فيها ، و منها إلى البهيمة ( حساني عبد الكريم) ، ثم سافر إلى تونس، فلحق به أقاربه بالمغرب و سكنوا حي من أحياء تونس يدعى حي الحلفاوين.ثم رجع سيدي علي إلى سوف و سكن الدبيلة ، ومنها إنتقل إلى البهيمة ، فأمره بعض الصالحين بالرجوع إلى محله السابق الدبيلة ، فإنتقل إليه .
و لقد تعددت الروايات في تسمية الدبيلة:
- حيث قيل أن بذلك المكان غولية تهلك جميع من وجدته فلم يمر الناس بتلك الناحية خوفا منها فقالوا أن هذه أبيلة (مهلكة) و سموا أرضها أرض الدبيلة ( فحرفها العمة من أبيلة إلى دبيلة) حتى جاء سيدي علي بن خزان فأخرجها منها ويقال أنها سكنت غمرة و نواحي الدميثة ( قرب الرقيبة) بعد ذلك حتى جاءها أبنه سيدي علي بن خزان الحاج عمار فقتلها في تلك الجهة و يزعم أن آثار فرسه توجد حتى الآن ويعظم أهل قمار هذه الحادثة حيث يعطون شيئا من التمر لأبنائه مكافأة لما دفعه جدهم من ضر هذه الغولية. و يقول البعض أن تلك الغولية كانت تسمى الدبيلة.
2- يقال أيضا أن سيدي علي بن خزان سكن أماكن عديدة و في أخرها أستقر في البهيمة حلم في المنام بأن يخرج منها و أن يجعل أبنته " دبيلة " تسير أمامه ففي أي مكان تتعب و تقف يكون منزله فيه فمشت أمامه و كان عندها سيدي علي بن خزان يحمل متاعه على ظهره وزوجته كذلك و فتعب وتخلف عن البنت فلما رأياها قالا ذاك مكان الدبيلة فصار تلك الأرض تعرف بالدبيلة تلك فسميت القرية بذلك أيضا.
3- ويقال أيضا إن سيدي علي بن خزان و زوجته كانا يحملان متاعهما فتخلفت أبنته عليهما فقال لها "دبي لي دبي لي" و زوجته تقول لها " دبي ليه دبي ليه " (4) فسميت الدبيلة لذلك القول
و قيل أنه كان بذلك المكان شجر مهلك للإبل تسمى الشجرة الواحدة دبيلة أي مهلكة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد من باريس
عضو ذهبي
عضو ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 694
العمر : 46
الموقع : sultan org/a
المزاج : ابتسامة
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

بطاقة الشخصية
أ:

مُساهمةموضوع: تحية طيبة   الخميس أبريل 29, 2010 7:41 pm

مساهمتك جميلة وأزيدك معلومة أخرى جديدة أن الشيخ سدي علي بن خزان هو مسجل لدى الجمعية الوطنية للأشراف الأدارسة في الرباط المغرب وقد تحصلت على نسخة من المغرب الشقيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما قيل في نسب علي بن خزان وتسمية الدبيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات علي بن خـــــــزان :: قسم المنتديات العامة :: ملتقى الأنساب و الشخصيات-
انتقل الى: